أوروبا تحث الأرجنتين لإيجاد حل واقعي لأزمتها   
الخميس 1422/10/19 هـ - الموافق 3/1/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

أرجنتينيون يصطفون خارج أحد المصارف لسحب أموالهم
أعرب الاتحاد الأوروبي عن تأييده للرئيس الأرجنتيني الجديد إدواردو دوهالدي وحثه على البحث عن حل واقعي للأزمة الاقتصادية المتفاقمة في بلاده.

وقال الاتحاد في بيان أصدرته إسبانيا الرئيس الحالي للاتحاد مساء أمس "الاتحاد الأوروبي يأمل بأن تضع الحكومة الجديدة خطة متكاملة ومستقرة وواقعية لحل هذه المشكلات الاقتصادية والاجتماعية الخطيرة".

ومن المتوقع أن يعرض دوهالدي في غضون أسبوعين برنامجه الاقتصادي غدا الجمعة، وقال مستشارون إنه قد يشمل خفضا بنسبة ما بين 30 و40% في قيمة العملة. لكنهم أكدوا أن دوهالدي سيثبت قرارا اتخذه سلفه يقضي بتعليق سداد الدين العام للدولة الذي يصل إلى 132 مليار دولار، أي ما نسبته 46% من إجمالي الناتج المحلي.

الاتحاد الأوروبي يأمل بأن تضع الحكومة خطة واقعية لحل هذه المشكلات الاقتصادية والاجتماعية الخطيرة
وكانت المظاهرات واندلاع أعمال العنف والنهب قد أثارت المخاوف من تفجر اضطرابات اجتماعية أوسع نطاقا في ظل استمرار الأزمة الاقتصادية وعجز القيادات السياسية في البلاد عن البدء في طريق البحث عن حل أزمة البلاد.

وقالت وزارة الخارجية الإسبانية "الاتحاد الأوروبي يؤكد مجددا دعمه.. واقتناعه بأن الإطار الدستوري الذي يحترم المؤسسات الديمقراطية هو وحده الذي يضمن شرعية الإجراءات التي ستتخذ للتغلب على الأزمة".

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة