الإمارات تشتري طائرات أوروبية بـ200 مليون يورو   
الأحد 14/1/1424 هـ - الموافق 16/3/2003 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

جانب من معرض آيديكس (أرشيف)
أعلن مسؤول بشركة الدفاع والفضاء وصناعة الطيران
الأوروبية أن شركته ستوقع قريبا عقدا لبيع دولة الإمارات أربع طائرات مراقبة بحرية بقيمة 200 مليون يورو. وقال المسؤول وهو مدير الاتصالات في الشركة فريدريك أراغون على هامش معرض التسلح آيدكس 2003 في أبو ظبي إن "عقدا بقيمة نحو 200 مليون يورو لبيع الإمارات أربع طائرات دورية بحرية ومكافحة الغواصات من نوع كازا سي 295 سيبرم قريبا جدا".

وأضاف "لقد تم اختيارنا ونحن حاليا في المرحلة النهائية التي تسبق التوقيع على العقد". وأضاف أيضا أن المملكة العربية السعودية وسلطنة عمان "مهتمتان أيضا بشراء طائرات جديدة من هذا النوع القادرة على القيام بمهمات خاصة خصوصا تعزيز الرقابة على الحدود".

كما قال أراغون أيضا إن "الأردن طلب للتو طائرتين من الطراز نفسه ولكن من النوع المخصص للنقل". وتؤكد الشركة أنها حققت رقم أعمال جاوز الثلاثين مليار يورو عام 2002 وتعتبر الشركة الثانية في العالم في مجال الدفاع والفضاء وهي "شريك قديم لدول الخليج خاصة الإمارات العربية المتحدة" حسب أراغون.

وبالإمكان تجهيز هذا النوع من الطائرات برادارات ضخمة وكاميرات تعمل بالأشعة تحت الحمراء ومعدات مراقبة أخرى متطورة. وغالبية العتاد العسكري الإماراتي من فرنسا خاصة الطائرات المقاتلة من نوع ميراج.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة