إيران لا ترى نقصا في إمدادات النفط العالمية   
الخميس 1426/3/6 هـ - الموافق 14/4/2005 م (آخر تحديث) الساعة 16:52 (مكة المكرمة)، 13:52 (غرينتش)
إيران ترى أن إمدادت النفط بالسوق العالمية كافية (الفرنسية)
قال وزير لنفط الإيراني بيجان نمدار زنغنه إنه ليس هناك نقص في إمدادات النفط للسوق العالمية وإن المستويات الحالية لإنتاج منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) وأسعار الخام مقبولة.
 
وأضاف أن قوى العرض والطلب ليست العامل الوحيد الذي يؤثر في السوق النفطية, مشيرا إلى عوامل أخرى ومنها العامل النفسي.
 
وذكر رئيس أوبك ووزير الطاقة الكويتي الشيخ أحمد الفهد الصباح إن مشاورات هاتفية بدأت بين الوزراء الأسبوع الماضي بشأن زيادة الإنتاج للمرة الثانية. لكن وزراء نفط فنزويلا ونيجيريا والجزائر أكدوا أنهم لا يرون ضرورة لمثل هذه الزيادة.
 
واتفقت دول أوبك في مارس/ اذار على زيادة سقف إنتاجها الرسمي  بمقدار 500 ألف برميل يوميا ابتداء من أول الشهر الحالي ليصل إلى 27.5 مليون برميل يوميا, وزيادة أخرى بنفس الكمية تقرر في اجتماع يونيو/ حزيران القادم إذا ظلت أسعار النفط مرتفعة.
 
 وارتفع مزيج برنت في عقود مايو/ أيار 56 سنتا اليوم في سوق لندن  ليصل إلى 51.04 دولارا للبرميل بعد انخفاضه أمس بمقدار 1.5 دولارا. وزاد سعر الخام الأميركي الخفيف سنتا واحدا ليصل إلى 50.50 دولارا للبرميل بينما صعد السولار 2.25 دولار ليصل إلى 470.75 دولارا للطن.
 
وفي فيينا, قالت الأمانة العامة لأوبك إن سعر برميل سلة المنظمة المكونة من سبع خامات انخفض مجددا وبشكل واضح ووصل أمس إلى 47.84 دولارا بانخفاض مقداره 1.59 دولار عن أول أمس الثلاثاء.
 
وارتفعت  أسعار النفط  إلى أعلى مستوى لها على الإطلاق أول الأسبوع الماضي. ووصل النفط الأميركي الخفيف إلى أكثر من 58 دولارا للبرميل قبل أن يبدأ في التراجع.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة