التاريخ والجغرافيا   
الأربعاء 1425/12/23 هـ - الموافق 2/2/2005 م (آخر تحديث) الساعة 18:03 (مكة المكرمة)، 15:03 (غرينتش)


نبذة جغرافية
تقع جزر القمر الكبرى وسط قناة موزمبيق في المحيط الهندي بارتفاع يقرب من 3500 متر فوق سطح البحر، وتتوسط جزر القمر جزيرة مدغشقر والساحل الأفريقي وقمم الجبال فيها يصل ارتفاعها إلى 3400 م مثل جبل بيرتالا، وتمتاز بغاباتها الاستوائية حيث النباتات والزهور العطرية التي يندر وجودها في أنحاء أخرى.

نبذة تاريخية
وفد العرب إلى جزر القمر منذ القرن الأول الهجري قادمين من حضرموت وسواحل أفريقيا الشمالية، إلا أن مخطوطة اكتشفها الفرنسيون تشير إلى وجود عائلات عربية استقرت في جزر القمر قبل الإسلام.

غير أن إعطاء الصبغة العربية الكاملة لجزر القمر تم في القرن الحادي عشر الميلادي نتيجة اتساع رقعة الدولة العربية الإسلامية وانتشار رحالتها وتجارها في الأصقاع البحرية الجنوبية لشبه الجزيرة العربية وجنوب شرق مصر واليمن.

وقد ورد ذكر جزر القمر في كتب المؤرخين والجغرافيين العرب مثل الإدريسي والمسعودي وابن خلدون الذي أشاد بعطورها وطيبها وحجارتها الكريمة.

احتلها الفرنسيون عام 1841 وحرفوا اسمها إلى كومور ولكن أهلها ظلوا محتفظين بتراثهم وتقاليدهم العربية في مختلف مناحي الحياة، إلى أن نالت جزر القمر استقلالها عن فرنسا في السادس من يوليو/ تموز 1975 وأصبح اسمها الرسمي جمهورية القمر الاتحادية الإسلامية.

وقد انضمت جزر القمر إلى الأمم المتحدة في 12/11/1975 أما انضمامها إلى عضوية جامعة الدول العربية فقد تم عام 1993.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة