عباس يدعو شركات أوروبا لمقاطعة المستوطنات   
الخميس 1434/12/20 هـ - الموافق 24/10/2013 م (آخر تحديث) الساعة 17:32 (مكة المكرمة)، 14:32 (غرينتش)
عباس (يسار) دعا أمس الشركات الأوروبية لوقف أنشطتها في المستوطنات الإسرائيلية (الفرنسية)
دعا الرئيس الفلسطيني محمود عباس أمس الأربعاء الشركات الأوروبية وغيرها إلى عدم التعامل مع الشركات الموجودة في المستوطنات الإسرائيلية وإنهاء أنشطتها فيها، وقال عباس عقب اجتماع مع رئيس مجلس أوروبا هيرمان فان رومبي ببروكسل إن في مثل هذه الأنشطة "انتهاكا للقانون الدولي".

وأوضح أن مثل هذه المقاطعة "لا تستهدف دولة إسرائيل بل تستهدف المستوطنات الإسرائيلية المقامة على أراض فلسطينية محتلة منذ عام 1967، سواء تعلق الأمر بالضفة الغربية أو القدس الشرقية"، وكان خبير قانوني أممي قد نبه إلى أن العديد من كبريات الشركات العالمية مثل موتورلا وهاوليت باكيد وفيوليا وجي4 أس ومجموعة فولفو تشارك في أعمال بناء وصيانة لمستوطنات إسرائيلية.

كما أن شركات أوروبية كبيرة في مجال التجارة بالتجزئة تستورد منتجات من الضفة الغربية التي توجد فيها مزارع كبيرة تنتج فواكه وخضراوات وزهورا.

وكان الاتحاد الأوروبي قد تبنى الصيف الماضي قرارا يستثني المستوطنات الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية المحتلة بما فيها القدس الشرقية من التعاون بين الاتحاد وإسرائيل، ويحظر على جميع الدول الأعضاء بالاتحاد التعاون أو تمويل أنشطة أو مؤسسات استيطانية إسرائيلية في الأراضي الفلسطينية المحتلة.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة