أوبك تعد برفع الإنتاج إن استمر ارتفاع الأسعار   
السبت 1423/10/17 هـ - الموافق 21/12/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

علي النعيمي

أعلن وزير النفط السعودي علي النعيمي اليوم السبت أن منظمة أوبك سترفع إنتاج النفط إذا استمر سعر الخام فوق 28 دولارا للبرميل مدة عشرين يوما. ويمثل هذه المستوى الحد الأقصى لنطاق الأسعار الذي تتبناه المنظمة.

وجاءت تصريحات الوزير السعودي على هامش اجتماع منظمة الدول العربية المصدرة للنفط (أوابك) في القاهرة, ردا على سؤال عما إذا كانت أوبك والسعودية ستخفضان الإنتاج في يناير المقبل في إطار اتفاق الإنتاج الأخير الذي توصلت إليه المنظمة.

وقال النعيمي إنه إذا استمر السعر فوق حد 28 دولارا, فسيتم تنفيذ آلية ضبط الأسعار كما حدث من قبل. وأكد حرص دول أوبك على منع أي نقص في إمدادات النفط, وتحقيق استقرار السوق مع الالتزام بسعر عادل.

وقال الوزير السعودي إن التقلبات الحالية في السوق لا ترجع لنقص في إمدادات المعروض. وتتبنى منظمة أوبك آلية تقضي برفع الإنتاج نصف مليون برميل يوميا, إذا تخطى سعر البرميل 28 دولارا لمدة 20 يوما متصلة.

من جهته صرح وزير النفط القطري عبد الله بن حمد العطية قبيل بدء اجتماع القاهرة أن أوبك ستتخذ قرارا آخر, لتعديل ما اتفق عليه في فيينا في حالة اندلاع حرب ضد العراق.

وردا على سؤال حول إمكانية تبني اجتماع القاهرة توصيات لزيادة الإنتاج, قال العطية إنه لا يعتقد أن أسباب ذلك متوفرة حاليا, موضحا أنه لا يمكن اتخاذ قرارات على أساس افتراضات.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة