واشنطن تلوّح بإجراء ضد أوروبا بسبب تعريفات جمركية   
الخميس 1429/1/3 هـ - الموافق 10/1/2008 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)
سوزان شواب (الفرنسية-أرشيف)
تدرس الولايات المتحدة اتخاذ إجراء ضد الاتحاد الأوروبي أمام منظمة التجارة العالمية فيما يتعلق بتعريفات جمركية يفرضها الاتحاد على بعض المنتجات الإلكترونية.
 
وقالت ممثلة التجارة الأميركية سوزان شواب خلال معرض الإلكترونيات الاستهلاكية في لاس فيغاس بولاية نيفادا الأميركية الثلاثاء إن الولايات المتحدة تتباحث مع بلدان أخرى ترى أيضا أن التعريفات التي يفرضها الاتحاد الأوروبي تعد انتهاكا لاتفاقية تكنولوجيا المعلومات السارية منذ عام 1997.
 
وأضافت أن أوروبا فرضت أو هددت بفرض تعريفات جمركية على منتجات مثل الطابعات المتعددة الوظائف وبعض شاشات الكريستال السائل زاعمة أن بالإمكان فرض تعريفات عليها لأنها لم تكن موجودة أثناء التفاوض بشأن الاتفاقية.
 
وقالت شواب إنها تفضل عدم رفع دعوى لأنها تستغرق وقتا ولا تحل القضية الأساسية المتمثلة فيما إذا كانت اتفاقية تكنولوجيا المعلومات تشمل الأجهزة المتعددة الوظائف أم لا.
 
وتطالب اتفاقية تكنولوجيا المعلومات سبعين من أعضاء منظمة التجارة العالمية يهيمنون على نحو 97% من المنتجات التكنولوجية في العالم بإلغاء التعريفات الجمركية على منتجات تكنولوجيا المعلومات مثل أجهزة الكمبيوتر ومكوناتها.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة