الكويت ترفع ميزانية بناء مصفاة نفط إلى 14 مليار دولار   
الاثنين 1428/7/8 هـ - الموافق 23/7/2007 م (آخر تحديث) الساعة 14:34 (مكة المكرمة)، 11:34 (غرينتش)
الكويت تسعى إلى رفع طاقتها التكريرية من النفط (الفرنسية-أرشيف)
رفعت شركة البترول الوطنية الكويتية الميزانية المخصصة لإقامة مصفاة نفط بطاقة 615 ألف برميل يوميا إلى نحو 13.94 مليار دولار من 12 مليارا.
 
وطرحت الكويت المشروع في مناقصة جديدة في يونيو/ حزيران عقب إلغاء المناقصة الأولى في فبراير/ شباط بعد أن جاءت العروض أعلى من الميزانية المبدئية السابقة. وذكرت تقارير صحفية محلية أن العروض وصلت إلى 15 مليار دولار.
 
وذكرت شركة البترول الوطنية في وقت سابق من هذا الشهر أن حوالي 30 شركة تقدمت بعروض أولية للمصفاة. وكان الموعد النهائي للتقدم بعروض هو الثالث من يوليو/ تموز الجاري.
 
وكان وزير النفط السابق الشيخ علي الجراح الصباح الذي استقال في يونيو/ حزيران قد قال في مايو/ أيار إن ميزانية مشروع مصفاة الزور، وهو أكبر مشروع مصفاة في الشرق الأوسط ستكون 12 مليار دولار ويوازي هذا مثلي التقدير الأصلي للتكلفة.
 
يشار إلى أن الارتفاع السريع أثر في تكلفة صناعة الطاقة على الميزانيات وأدى إلى تأخير مشروعات التكرير في الشرق الأوسط، ومن المقرر أن تتجاوز طاقة مصفاة الزور البالغة 615 ألف برميل يوميا طاقة أكبر مصفاة في الشرق الأوسط، وهي مصفاة رأس تنورة بالسعودية التي تنتج 550 ألف برميل يوميا. وتنوي السعودي بناء مصفاة أخرى بطاقة 400 ألف برميل يوميا في رأس تنورة.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة