كونسورتيوم يتقدم لشراء صن غارد بـ 11.3 مليار دولار   
الاثنين 1426/2/18 هـ - الموافق 28/3/2005 م (آخر تحديث) الساعة 18:43 (مكة المكرمة)، 15:43 (غرينتش)
تقدم كونسورتيوم يضم سبع شركات استثمارية بعرض لشراء شركة التكنولوجيا الأميركية (صن غارد) مقابل  11.3 مليار دولار في صفقة ستكون واحدة من أكبر صفقات الاستحواذ خلال السنوات الأخيرة. وقال الطرفان إنهما يتوقعان استكمال الصفقة في الربع الثالث من العام الحالي.
 
ومن المنتظر الدعوة لاجتماع مساهمي صن جارد لاتخاذ قرار بشأن قبول العرض بعد تموز/يوليو المقبل, كما تحتاج الصفقة إلى موافقة سلطات مكافحة الاحتكار.
 
وقالت مجموعة الشركات في بيان إنها عرضت 36 دولارا للسهم الواحد. وكان في إقفال الخميس الماضي أخر أيام التداول قبل بدء عطلة عيد القيامة وصل إلى 31.55 دولارا.
 
 ويزيد  سعر الشراء المعروض حاليا بنسبة 14% على السعر عند الإقفال قبل بدء عطلة عيد القيامة، وبنسبة 44% عن سعر السوق قبل بدء الحديث عن صفقة الاستحواذ منذ وقت قصير.
 
ويقود الكونسورتيوم الذي قدم عرض الاستحواذ شركة سيلفر ليك بارتنرز المتخصصة بالاستثمار في شركات التكنولوجيا. كما يضم أيضا شركات مثل باين كابيتال وبلاكستون جروب وجولدمان ساكس كابيتال بارتنرز.
 
وتعتبر هذه أضخم صفقة شراء لشركة مساهمة منذ قامت شركة كولبرج كرافيس روبرتس بشراء شركة آر جيه آر نابيسكو مقابل 25 مليار دولار عام 1989.
 
يشار إلى أن صن غارد التي يوجد مقرها بمدينة وايني بولاية بنسلفانيا حققت زيادة في إجمالي حجم أعمالها بنسبة 20% خلال العام الماضي ليصل إلى 3.6 مليارات دولار, كما زادت أرباح الشركة العام الماضي بنسبة 23% لتصل إلى 454 مليون دولار.
 
وتخدم الشركة التي تعمل في مجال برمجيات الحاسوب وحماية البيانات وتخزينها حوالي 20 ألف عميل في 50 دولة.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة