شركات يابانية تعرض تطوير حقل نفط ضخم بإيران   
الاثنين 1422/4/11 هـ - الموافق 2/7/2001 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

قال متحدثون باسم شركات يابانية اليوم إن شركاتهم عرضت على شركة النفط الوطنية الإيرانية اقتراحا لتطوير حقل آزادغان النفطي الإيراني الضخم.

وقال متحدث باسم شركة إندونيسيا بتروليوم اليابانية المحدودة إن شركته قدمت الاقتراح مع شركة جابان بتروليوم إكسبلوريشن السبت الماضي، وكان هو اليوم الأخير في مهلة حددت لتقديم عروض التطوير النفطية.

وأحجم متحدثون باسم الشركتين عن التعليق على تفاصيل الاقتراح الذي قالوا إنه يشكل بداية للمفاوضات مع اليابان. وقال متحدث باسم جابان بتروليوم إكسبلوريشن إنه لم يتحدد بعد موعد للجولة الأولى من المحادثات.

وسئل المتحدث باسم شركة إندونيسيا بتروليوم عن احتمال انضمام شركات أجنبية للكونسورتيوم الياباني فقال إن هناك محادثات تجرى مع شركات منها رويال داتش شل لكنه لم يتخذ قرار بعد. ومن المتوقع على نطاق واسع أن تشارك شل في مشروع التطوير وإن لم يتأكد هذا.

ويعد حقل آزادغان من أكبر حقول النفط غير المستغلة في العالم، ويقول البعض إن بإمكانه ضخ ما يصل إلى 400 ألف برميل يوميا. ويضم الكونسورتيوم الياباني أيضا شركة تومين للتجارة وشركة النفط الوطنية اليابانية.

وسيزور وزير التجارة الياباني تاكيو هيرانوما إيران في الثامن من يوليو/ تموز الجاري في إطار جولة تشمل أربع دول بالشرق الأوسط تهدف إلى ضمان حصول اليابان على إمدادات نفط مستقرة. ومن المتوقع أن يسعى هيرانوما لتعزيز مساعي الشركات اليابانية لتطوير حقل آزادغان في محادثاته مع كبار مسؤولي الحكومة الإيرانية.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة