إصدارات الأسهم الخليجية تتخطى 9 مليارات دولار   
الخميس 1426/9/10 هـ - الموافق 13/10/2005 م (آخر تحديث) الساعة 22:50 (مكة المكرمة)، 19:50 (غرينتش)

الاكتتاب في صندوق "البشائر" الإسلامي في الدوحة يبدأ الأسبوع المقبل (أرشيف)
ارتفعت قيمة إصدارات الأسهم التي ينحصر الاكتتاب فيها على المساهمين في دول الخليج العربية بمقدار 9.1 مليارات دولار خلال الشهور التسعة الأولى من العام الحالي، حسب شركة دولية للاستشارات القانونية.

وتزيد هذه القيمة عن عشرة أضعاف الإصدارات في العام 2004 كاملا مع زيادة كبيرة في عمليات الاندماج والاستحواذ بين الشركات في الشرق الأوسط.

واعتبر الشريك في شركة "تاورز آند هاملينز" نيل دوانز أن معدل النمو في الأسواق الخليجية غير عادي.

وأوضح أن الشركات تستخدم نطاقا واسعا ومتزايدا من الأدوات المالية مثل حقوق الإصدارات، وهو ما لم يكن معروفا في المنطقة حتى عهد قريب.

"
مضاعفة صفقات الاندماج والاستحواذ بين الشركات في الشرق الأوسط إلى 134.5 مليار دولار
"
وأكد تقرير للشركة مضاعفة صفقات الاندماج والاستحواذ بين الشركات في الشرق الأوسط إلى 134.5 مليار دولار في النصف الأول من العام الحالي حيث كانت أكبر صفقة استحواذ شركة الاتصالات المتنقلة الكويتية على حصة 85% في شركة "سليتل إنترناشيونال" الهولندية وبقيمة 2.8 مليار دولار.

وأشار دوانز إلى أن الإقراض التجاري يفقد وضعه كمصدر مسيطر على التمويل نظرا لتحول الشركات إلى السندات والأسهم والتمويل الإسلامي الطويل الأجل بهدف الحصول على الأموال.

وأعلن في الدوحة أن مصرف قطر الإسلامي سيبدأ الأسبوع المقبل في استقبال طلبات الاكتتاب في صندوق "البشائر" الإسلامي للاستثمار في أسهم الشركات الخليجية الإسلامية برأسمال يبلغ 400 مليون دولار.

وأما الشركات التي قامت بإصدارات للمساهمين فقد تركزت في قطاعات الخدمات المالية والعقارات والاتصالات والنقل.

وأعلن سوق دبي المالي العالمي البدء في تداول أسهم شركة إنفستكوم للاتصالات اعتبارا من يوم غد الجمعة 14 أكتوبر/تشرين الأول الجاري.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة