بريطانيا تعلن خطة مارشال الحديثة لدعم أفريقيا   
الجمعة 1426/4/26 هـ - الموافق 3/6/2005 م (آخر تحديث) الساعة 17:50 (مكة المكرمة)، 14:50 (غرينتش)

براون اقترح بيع ذهب صندوق النقد الدولي لتمويل تخفيف عبء الديون (الفرنسية-أرشيف)
حدد وزير الخزانة البريطاني غوردون براون معالم "خطة مارشال الحديثة" لدعم أفريقيا من خلال شطب الديون وتقديم المساعدات وتعزيز التجارة.

وأعلنت بريطانيا أن مجموعة الثماني ستدرس خيار استخدام احتياطيات صندوق النقد الدولي من الذهب في تمويل تخفيف عبء الديون خلال اجتماعها في لندن الأسبوع المقبل.

واقترح براون بيع أو رفع قيمة ذهب الصندوق الذي يشكل ثالث أكبر احتياطيات في العالم بهدف تمويل شطب ديون دول أفريقية مستحقة لمنظمات دولية، لكن هذا الاقتراح لم يحظ بتأييد حتى الآن.

ويعقد براون مؤتمرا صحفيا في وقت لاحق في أدنبره حيث يرجح وضعه جزءا من جدول أعمال التنمية لاجتماع وزراء المالية المقرر الأسبوع المقبل.

واعتبرت بريطانيا -الرئيس الحالي لمجموعة الثماني- عام 2005 عاما حاسما لأفريقيا موضحة أن لا فرصة لتحقيق هدف الأمم المتحدة المتعلق بخفض الفقر في العالم إلى النصف بحلول عام 2015 إلا بجمع المال الآن.

من جهته طرح صندوق النقد الدولي إمكانية بيع ما بين 13 مليون و16 مليون أوقية (أونصة) من احتياطياته البالغة 103.4 ملايين أونصة من الذهب في السوق دون مشكلة.

وتعارض وزارة الخزانة الأميركية التي تتعرض لضغوط من أعضاء الكونغرس عملية البيع هذه لآثارها المحتملة على سوق الذهب العالمية. وتقول إن بيع ذهب الصندوق قد لا يكون ضروريا.

وتتطلب عملية بيع ذهب الصندوق موافقة الكونغرس الأميركي وتستدعي مساندة 85% من أعضاء مجلس إدارة الصندوق.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة