صادرات إيرانية بـ2.3 مليار دولار للعراق   
الأحد 24/4/1430 هـ - الموافق 19/4/2009 م (آخر تحديث) الساعة 0:58 (مكة المكرمة)، 21:58 (غرينتش)
الصادرات الإيرانية إلى العراق تضاعفت ست مرات منذ 2004 (الفرنسية-أرشيف)

أكد مسؤول إيراني أن بلاده صدّرت سلعا غير نفطية إلى العراق، بقيمة تفوق 2.3 مليار دولار أميركي مما يجعل الأخير الشريك التجاري الأكبر لبلاده خلال عام 2008، فيما أعلن تدشين خطوط لنقل الطاقة الكهربائية من إيران إلى محافظة ديالى شمال شرق بغداد.
 
وقال مهدي غضنفري مساعد وزير التجارة الإيراني إن بلاده صدرت خلال الأشهر الاثني عشر الماضية أکثر من مليارين و383 مليون دولار من السلع غير النفطية إلى السوق العراقي، في حين بلغت الصادرات عام 2007 مليارا و586 مليون دولار.

وأضاف غضنفري في تصريح أوردته وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية أن السوق العراقي احتل أکثر من 13% من مجموع الصادرات الإيرانية غير النفطية (من دون الغاز المُسال) وأن العراق أصبح الشريك التجاري الأكبر لإيران.

وأشار المسؤول الإيراني إلى أن صادرات بلاده غير النفطية إلى العراق سجلت نمواً بنسبة ستة أضعاف خلال العام الماضي، مقارنة بصادرات عام 2004.


 
نجاح كبير
وأكد أن نمو الصادرات غير النفطية الإيرانية إلى العراق تحقق بسبب تعاون القطاعين الخاص والحكومي في تجارة البلاد، مشيراً إلى أن التجار الإيرانيين وبدعم من الحكومة والسياسات التي وضعتها مؤسسة تطوير التجارة، استطاعوا تحقيق هذا النجاح الكبير.
 
يذکر أن إيران تصدر إلى العراق المياه المعدنية والمواد الغذائية والصحية والمنظفات والفواکه والمجففات والزيوت الغذائية ووسائل التبريد والسجاد والأدوات المنزلية والحديد والحلويات والأسماك ومواد الإنشاء.
 
وعلى صعيد متصل أعلن بنك تطوير الصادرات الإيراني تدشين خطوط لنقل الطاقة الكهربائية من إيران إلى محافظة ديالى شمال شرق بغداد بطاقة 400 كيلوواط وبتكلفة 34 مليون دولار من قبل البنك.


جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة