الإمارات توقع صفقة عسكرية بقيمة 140 مليون دولار   
الجمعة 1421/12/29 هـ - الموافق 23/3/2001 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

جانب من المعرض
وقعت دولة الإمارات العربية المتحدة أمس الخميس عقدا بقيمة 140 مليون دولار مع مجموعة إي إيه دي إس الفضائية الأوروبية لشراء أربع من طائرات الدوريات البحرية من طراز كاسا سي 295.

وقد أعلن عن صفقة الطائرات المجهزة برادارات وأنظمة اتصالات متطورة في مؤتمر صحفي عقده المتحدث باسم الجيش الإماراتي اللواء عبيد الكتبي في اليوم الأخير من معرض الدفاع الدولي الخامس "آيدكس" الذي عقد بأبو ظبي.

وهذه هي أكبر صفقة من بين عدد من الصفقات التي وقعتها الإمارات بقيمة 160 مليون دولار تقريبا مع شركات محلية ودولية في اليوم الأخير من المعرض الذي تعرض فيه منتجات لنحو 850 شركة من 42 دولة.

وقال الكتبي إن الإمارات وقعت عقدا بقيمة 11 مليون دولار مع شركات محلية لتوريد 300 مركبة للقوات المسلحة الإماراتية، وثلاثة عقود أخرى بقيمة 8.5 ملايين دولار مع شركات أوروبية لتوريد معدات اتصال ومشاريع متنوعة.

وأضاف أن الإمارات وقعت كذلك عقدا مع شركة إيه دي إس بي الخاصة ببناء السفن لبناء ستة زوارق دورية مزودة بالصواريخ. وأفاد بأن الزوارق التي لم تذكر قيمتها ستشيد في أحواض الشركة بأبو ظبي وأن اختيار أنظمة أسلحتها سيتم في وقت لاحق.

وكان مسؤول كبير في الشركة قال أمس إن شركته تأمل في بدء مفاوضات مع بحرية دولة الإمارات لتزويدها بنحو 12 من زوارق الدورية المجهزة بالصواريخ بقيمة تزيد على 500 مليون دولار.

وأوضح أن الشركة انتهت بالفعل من تصميم الزورق الذي يبلغ طوله 58 مترا بالتعاون مع شركة سي إم إن الفرنسية وبحرية دولة الإمارات، لكنه أضاف أن تجهيزات الزورق لم يتفق عليها بعد.

تجدر الإشارة إلى أن 60% من الشركة المذكورة مملوكة لمستثمرين إماراتيين وللحكومة الإماراتية، في حين تمتلك شركة نيوبورت نيوز شيب بيلدنغ الأميركية النسبة المتبقية. وتسعى سي إم إن الفرنسية للحصول على 10% من الشركة.

وتوفر الشركتان الغربيتان الخبرة الفنية للشركة الإماراتية التي أسست عام 1995 كمشروع مشترك بين الشركة الأميركية وحكومة أبوظبي ومستثمرين إماراتيين لتنشيط عمليات بناء السفن في الإمارات العربية المتحدة.

وكانت شركة إيه دي إس بي المذكورة وقعت في وقت سابق من هذا العام عقدا بقيمة 13.5 مليون دولار لتطوير ستة زوارق مزودة بالصواريخ تابعة لبحرية الإمارات العربية المتحدة.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة