اختيار تحالف شركات لإنشاء محطة توليد كهرباء بالسعودية   
الأحد 20/10/1427 هـ - الموافق 12/11/2006 م (آخر تحديث) الساعة 11:07 (مكة المكرمة)، 8:07 (غرينتش)
 
تم اختيار تحالف شركات يضم شركة "أكوا باور" السعودية ومؤسسة الخليج للاستثمار ومقرها الكويت وشركة "ميتسوبيشي كوربوريشن" اليابانية بوصفه صاحب أفضل عطاء لتنفيذ مشروع الشقيق لتوليد الكهرباء وتحلية الماء في السعودية.
 
وأوضح التحالف أن مجموعة الشركات اختيرت لتقديمها أفضل عرض للمشروع الذي يضم محطة طاقة حرارية ومحطة تحلية مياه ومنشآت تخدم المرفقين على الساحل الجنوبي الغربي للمملكة. وستؤمن هذه المحطة الكهرباء والمياه لمنطقتي أبها وجيزان.
 
ويضم المشروع محطة كهرباء حرارية ومحطة تحلية ومنشآت لخدمتهما مثل رصيف لتفريغ الوقود وهياكل لسحب المياه وتصريفها.
 
وقال بيان للتحالف إن المجمع سيولد 850 ميغاوات من الكهرباء و47 مليون غالون من المياه يوميا. ولم يشر البيان إلى أي تفاصيل مالية عن المشروع الذي تقدر قيمته بمئات الملايين من الدولارات.
 
وفي ديسمبر/كانون الأول 2005 وقع تحالف يضم الشركة الألمانية "سيمينز" والكورية الجنوبية "دوسن هيفي إندستريز" على عقد مع شركة الكهرباء والماء السعودية بقيمة 1.8 مليار يورو لبناء محطة شبيهة في منطقة الشعيبة على بعد 110 كلم من جدة غربي السعودية.
 
ويندرج المشروعان في إطار برنامج سعودي طموح لخصخصة قطاعي الكهرباء والمياه  اللذين يتوقع أن يستقطبا استثمارات تقدر بعشرات المليارات من الدولارات في العقدين المقبلين.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة