روسيا تنضم لجهود أوبك لإدارة سوق النفط   
الثلاثاء 1429/11/28 هـ - الموافق 25/11/2008 م (آخر تحديث) الساعة 23:04 (مكة المكرمة)، 20:04 (غرينتش)

صعد سعر النفط في بورصة نيويورك أمس بنسبة 9.1%  (رويترز-أرشيف)


أعرب وزير الطاقة الروسي سيرجي شماتكو عن عزم بلاده غير العضو في منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) على التعاون مع المنظمة لحماية مصالحها.

وأشار خلال زيارته للهند إلى أن التعاون يشمل تبادل المعلومات عن نمو السوق، ولم يستبعد أن تقرر أوبك خفض الإنتاج في اجتماع القاهرة مطلع الأسبوع المقبل.

ونقل عن مسؤولين نفطيين أن أوبك تناقش إجراء محادثات مع منتجين غير أعضاء للتعاون في إدارة سوق النفط.

ومن جانبه حث وزير النفط الإيراني غلام حسين نوزاري اليوم الدول غير الأعضاء في أوبك على التعاون مع المنظمة في تحقيق الاستقرار في سوق النفط، معتبرا أن تحرك أوبك بمفردها لن يعمل على وقف تدهور أسعار الخام.

ومن المقرر أن يجتمع وزراء أوبك في القاهرة السبت القادم لكن الاجتماع وصف بأنه جلسة تشاورية حيث من المقرر عقد الاجتماع الرسمي القادم للمنظمة بشأن تحديد السياسة يوم 17 ديسمبر/كانون الأول في الجزائر.

وكانت آخر مرة خفضت فيها دول غير أعضاء الإنتاج بالتعاون مع أوبك في يناير/كانون الثاني 2002 حين تحركت روسيا والمكسيك والنرويج لدعم أسعار النفط التي نزلت حينها دون 20 دولارا للبرميل.

وفي الأسبوع الماضي قال شماتكو إن الشركات الروسية هي صاحبة القرار في خفض الإنتاج غير المربح أو عدمه، وذكر أن بلاده أعدت ميزانيتها على أساس سعر 70 دولارا لبرميل النفط

 يشار إلى أن روسيا  تضخ نحو 10% من الإنتاج العالمي للنفط، في حين يشكل إنتاج أوبك نحو 40% من إجمالي الإمدادات.

وفي أوسلو قالت نائبة وزير النفط والطاقة النرويجي ليف مونيكا ستبولت إنه لا توجد لدى بلادها خطط لخفض الإنتاج. 


أوبك تناشد المنتجين من خارجها التعاون معها لخفض الإنتاج (رويترز-أرشيف)
أسعار النفط
ويجري تداول النفط حاليا عند مستوى أعلى قليلا من 50 دولارا للبرميل بعد أن بلغ
147 دولارا في منتصف يوليو/تموز الماضي، وهو أعلى مستوى يصل إليه سعر النفط.

وفي منتصف اليوم سجل سعر الخام الأميركي الخفيف للعقود الآجلة تسليم يناير/كانون الثاني في سوق لندن تراجعا بـ1.7 دولار ليصل إلى 52.8 دولارا للبرميل.

كما تراجع سعر خام برنت القياسي الأوروبي بـ1.30 دولار للبرميل ليباع بسعر 52.63 دولارا للعقود الآجلة.

وصعدت أسعار النفط أمس بنسبة 9.1% في السوق الأميركية بعد موافقة واشنطن على ضخ 20 مليار دولار في مجموعة سيتي غروب أكبر بنك في الولايات المتحدة.

وسجلت أسعار سلة خامات نفط أوبك ارتفاعا أمس مقداره دولاران تقريبا، فحسب إعلان المنظمة بلغ سعر البرميل الخام أمس 44.48 دولارا مقارنة بـ42.56 دولارا خلال تعاملات يوم الجمعة الماضي.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة