تريشيه واثق من نمو اقتصاد منطقة اليورو   
الأحد 1425/8/19 هـ - الموافق 3/10/2004 م (آخر تحديث) الساعة 22:49 (مكة المكرمة)، 19:49 (غرينتش)

جان كلود تريشيه

قال رئيس البنك المركزي الأوروبي جان كلود تريشيه اليوم الأربعاء إن البنك سيبقى حذرا ولكنه واثق من النمو الاقتصادي في منطقة اليورو رغم أسعار النفط المرتفعة.

وأضاف أن ارتفاع أسعار النفط ضار بالنمو ويؤدي للتضخم لكنه لا داعي لتعديل توقعات النمو الاقتصادي بالخفض في منطقة اليورو خلال العام الحالي.

وأكد تريشيه أن وجهة النظر المستقبلية للبنك المركزي الأوروبي لأسعار الفائدة لم تتغير، مشيرا إلى أن معدل التضخم سينخفض دون السقف الذي حدده البنك وهو 2% في الأجل المتوسط.

واعتبر المسؤول المالي الأوروبي في مقابلة مع إذاعة (RTL) أن أسعار النفط المرتفعة ليست نافعة للنمو من حيث المبدأ وليست مفيدة في زيادات الأسعار.

وعبر عن اعتقاده بأن الوضع لا يقارن بأزمتي الطاقة في السبعينيات والثمانينيات لأن زيادات الأسعار أقل قوة والاقتصاديات تتمتع بحماية أفضل كثيرا من تقلبات أسعار النفط.

ورأى أنه لا داعي للتشكيك في الثقة بانتعاش تدريجي ملموس في إشارة إلى فرنسا ثاني أكبر اقتصاد في منطقة اليورو.

وكان البنك ترك أسعار الفائدة بلا تغيير عند معدل منخفض قياسي بلغ 2% هذا الشهر مفيدا بأن الأسعار المستقرة ستعود العام المقبل بعد زوال الزيادة الحالية للتضخم التي سببتها أسعار النفط.

ويجتمع مجلس إدارة البنك المركزي الأوروبي لمناقشة أسعار الفائدة في الثاني من سبتمبر/أيلول المقبل بعد عطلة صيفية مدتها أربعة أسابيع.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة