واشنطن تدعو طوكيو إلى رفع حظر استيراد لحم البقر   
الأحد 1427/2/19 هـ - الموافق 19/3/2006 م (آخر تحديث) الساعة 3:19 (مكة المكرمة)، 0:19 (غرينتش)

رايس ترى حظر اليابان لاستيراد لحم البقر الأميركي مبالغا فيه (رويترز)
حثت وزيرة الخارجية الأميركية كوندوليزا رايس اليابان على إعادة النظر في حظر استيراد لحم البقر الأميركي بسبب مخاوف من مرض جنون البقر.

وكان حظر استيراد لحم البقر الأميركي من قبل اليابان الذي يعد مسألة شائكة بين واشنطن وطوكيو من القضايا الرئيسية على جدول أعمال رايس خلال اجتماعها في سيدني مع وزير الخارجية الياباني تارو أسو.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية سين ماكورماك إن وزيرة الخارجية طلبت من اليابان إعادة النظر في الحظر الكلي لواردات اللحم.

ونقلت وكالة أنباء كودو عن مسؤولين يابانيين في سيدني قولهم إن رايس قالت للمسؤول الياباني إن الحظر على واردات هذا اللحم رد فعل مبالغ فيه بعد حصول خطأ في شحن مواد من العمود الفقري المحظور ضمن كمية لحوم صدرت إلى اليابان في يناير/ كانون الثاني الماضي.

وجاء حظر اليابان لاستيراد لحم البقر من الولايات المتحدة بعد شهر من رفع طوكيو حظرا استمر عامين على هذا اللحم بسبب مخاوف من مرض جنون البقر.

واكتشفت الولايات المتحدة الحالة الثالثة من الإصابة بمرض جنون البقر هذا الأسبوع بينما أكدت اليابان الجمعة اكتشافها الإصابة رقم 24 بالمرض وهي الأولى في لحم البقر حيث وجدت في قطيع تتم تربيته من أجل الحصول على اللحوم.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة