إغلاق مقر شركة سرت للنفط بليبيا   
الخميس 23/7/1435 هـ - الموافق 22/5/2014 م (آخر تحديث) الساعة 16:29 (مكة المكرمة)، 13:29 (غرينتش)

أغلق محتجون مقر شركة سرت لإنتاج وتصنيع النفط والغاز التي تدير مرسى البريقة النفطي، الميناء الوحيد في شرقي البلاد الذي ظل مفتوحا معظم فترات الأزمة التي استمرت تسعة أشهر.

ولم يتضح على الفور إن كان الإنتاج أو أنشطة الميناء قد توقفت.

وشركة سرت تابعة للمؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا وكانت تنتج الخام لكن دون مستوى ما قبل الأزمة البالغ حوالي ستين ألف برميل يوميا.

واستطاعت ليبيا تصدير كميات ضئيلة من الخام إلى السوق العالمية عبر مرسى البريقة وإمداد مصفاة الزاوية في غربي البلاد والبالغة طاقتها 120 ألف برميل يوميا عندما أغلق محتجون آخرون حقول النفط التي تغذيها.

ورغم مرور ثلاث سنوات على الثورة التي أطاحت بالعقيد الراحل معمر القذافي، لا تزال منشآت النفط هدفا مشتركا لعدد من الاحتجاجات وعمليات الإغلاق والإضرابات التي تقودها مجموعات مسلحة شاركت في الثورة ضد القذافي ورفضت تسليم سلاحها للسلطات الجديدة في ليبيا، وقد اشترطت تلبية مطالب مادية وسياسية لفك الحصار عن الموانئ النفطية.

ويشكل قطاعا النفط والغاز المصدر الأساسي لإيرادات الخزينة الليبية والنقد الأجنبي الضروري لتمويل استيراد المواد الأساسية. وقد كانت ليبيا تنتج قرابة 1.4 مليون برميل نفط يومياً حتى منتصف العام 2013، ولكن حجم الإنتاج تراجع بسرعة إثر اندلاع الاحتجاجات لينحدر إلى أقل من مائتي ألف برميل يوميا حاليا.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة