مجموعة السبع تواجه الصين بشأن إنتاج الصلب   
السبت 1437/8/7 هـ - الموافق 14/5/2016 م (آخر تحديث) الساعة 19:14 (مكة المكرمة)، 16:14 (غرينتش)

تعتزم مجموعة الدول الصناعية السبع الكبرى اتخاذ إجراءات للضغط على الصين لحملها على خفض إنتاجها الفائض من الصلب، وذلك لأنه يضر اقتصاد المجموعة وتجارتها وعمالها، حسب مسودة اجتماع نقلتها وكالة رويترز للأنباء.

وحسب المسودة، قالت الدول السبع الكبرى إنها تدرك "التأثير السلبي للإنتاج العالمي الفائض في شتى القطاعات الصناعية، ولا سيما الصلب، على اقتصاداتنا وتجارتنا وعمالنا".

وتضيف المسودة "إننا ملتزمون بالإسراع باتخاذ خطوات للتعامل مع هذه المشكلة من خلال تعزيز عمل السوق، وذلك عن طريق إجراءات منسقة لتحديد الدعم الحكومي (للصناعة) ووضع حد له".

وأعدت هذه المسودة من أجل اجتماع مجموعة السبع المقرر عقده يومي 26 و27 مايو/أيار الجاري في مدينة إيسي شيما اليابانية القريبة من مدينة ناغويا، وهي مركز رئيسي لإنتاج السيارات وصناعة الصلب. وتواجه العديد من مصانع الصلب في دول المجموعة خطر الإغلاق بسبب فائض الإنتاج العالمي منه.

وتقول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية إن طاقة صناعة الصلب العالمية بلغت 2.37 مليار طن في عام 2015، لكن النسبة المستغلة لا تزيد على 67.5% انخفاضا من 70.9% في عام 2014. وتبلغ حصة الصين من إنتاج الصلب العالمي نحو 50%.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة