العطية يستبعد خفض إنتاج أوبك في اجتماع أصفهان   
الأربعاء 1426/1/22 هـ - الموافق 2/3/2005 م (آخر تحديث) الساعة 3:25 (مكة المكرمة)، 0:25 (غرينتش)

العطية يؤكد أن هدف أوبك هو الحفاظ على استقرار السوق (الفرنسية-أرشيف)
محمد طارق-الدوحة
قال نائب رئيس الوزراء وزير الطاقة والصناعة القطري عبد الله بن حمد العطية إنه لا يتوقع قيام أعضاء منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) بخفض الإنتاج خلال اجتماعهم في مدينة أصفهان الإيرانية الشهر الحالي.

واعتبر العطية في تصريحات للجزيرة نت أن الظروف الحالية لأسعار النفط لا تستدعي خفض أسعار الخام من قبل أوبك.

وأفاد العطية أن أعضاء المنظمة سيناقشون في اجتماعهم المقبل في أصفهان وضع السوق الحالي وكيفية التعامل معه، معربا عن اعتقاده أن أوبك لن تخفض إنتاجها في ظل الأسعار الحالية.

وأشار العطية إلى أنه على الرغم من انخفاض الطلب عادة في الربع الثاني من العام فإن ارتفاع الأسعار الحالية لأسباب متعددة تجعل خفض الإنتاج أمرا مستبعدا.

وأوضح أنه تم الاتفاق في اجتماع فيينا على الاجتماع بأصفهان من أجل دراسة إمكانية تخفيض المنظمة لإنتاجها الحالي البالغ 27 مليون برميل يوميا باستثناء إنتاج العراق بهدف الحفاظ على التوازن بين العرض والطلب، ولكن أسعار النفط ارتفعت بشكل مفاجئ وفي حالة استمرارها في الارتفاع حتى عقد الاجتماع في إيران فلن يتم خفض إنتاج أوبك.

وأكد العطية أن هدف المنظمة دائما هو الحفاظ على استقرار السوق والتفاعل مع معطياته، موضحا أن العمل بالنطاق السعري الذي حددته أوبك يتراوح بين 22 و28 دولارا للبرميل لسلة نفوطها موقوف حاليا.

وأشار العطية إلى اجتماعه في الدوحة مع المدير العام لوكالة الطاقة الدولية كلود مانديل، حيث عبر الأخير عن قلقه من ارتفاع أسعار النفط وتأثيرها على الاقتصاد العالمي.

وأضاف أنه أكد لمانديل هدف الدول المنتجة المتمثل في استمرار الحوار بين المنتجين والمستهلكين وتطرق إلى منتدى الطاقة الدولي الذي ستستضيفه قطر في العام المقبل والذي سيضم الدول المنتجة والمستهلكة للنفط والمنظمات الممثلة للطرفين.

وجدد العطية تأكيدات سابقة له على أنه لا توجد أزمة في الإمدادات النفطية للأسواق ولا شكاوى من المستهلكين بشأن وجود نقص في الإمدادات.

________________________
الجزيرة نت

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة