الغرامة والسجن والإبعاد لمخالفي نظام الإقامة بالسعودية   
الاثنين 1428/3/1 هـ - الموافق 19/3/2007 م (آخر تحديث) الساعة 0:46 (مكة المكرمة)، 21:46 (غرينتش)
 
تعتزم السلطات السعودية فرض عقوبات مالية تصل إلى خمسة عشر ألف ريال والسجن والإبعاد لمخالفي نظام الإقامة والعمل في المملكة التي يعمل فيها حوالي سبعة ملايين عامل معظمهم من شرق آسيا.

وكشفت المديرية العامة للجوازات السعودية عن سبعة عشر مخالفة تمثل أبرز مخالفات أنظمة الإقامة التي يرتكبها عدد من المقيمين والزائرين للمملكة سواء للحج أو للعمرة أو حسب نظام الزيارة للأقارب، إضافة إلى بعض المواطنين.
 
وأكدت المديرية سعيها إلى تطبيق عقوبات محددة وصارمة بحق كل من يخالف الأنظمة والقوانين أو يستغلها بطرق غير مشروعة والتي تتراوح عقوبتها بين الغرامة المالية في بعض المخالفات إلى جانب السجن والإبعاد عن البلاد للوافدين.
 
وحذرت المديرية العامة للجوازات من أن "كل من يقوم بنفسه أو يساعد غيره في الحصول على إقامة أو تأشيرة دخول أو خروج أو يقوم بتمكين نفسه أو غيره من العمل على أساس التدليس أو الغش أو الرشوة أو التزوير سيغرم إذا كان من الوافدين بغرامة مالية تقدر بعشرة آلاف ريال أو السجن لمدة ثلاثة أشهر أو بهما معا مع إبعاده عن البلاد".
 
وأضافت أنه إذا كان المخالف سعوديا فإنه يغرم في المرة الأولى بغرامة مالية تقدر بعشرة آلاف ريال، وفي الثانية خمسة عشر ألف ريال مع السجن لمدة شهر والثالثة غرامة خمسة عشر ألف ريال مع السجن لمدة ثلاثة أشهر، مع مراعاة حجم المخالفة ونوعيتها عند تطبيق العقوبة حيث تسري هذه العقوبات على الفاعل الأصلي والشريك والمساهم في ارتكاب المخالفة.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة