العراق يعرض على الهند 3 امتيازات نفطية   
الخميس 1434/9/3 هـ - الموافق 11/7/2013 م (آخر تحديث) الساعة 23:01 (مكة المكرمة)، 20:01 (غرينتش)
حكومة الهند أبدت قبل ثلاثة أيام اهتمامها باستيراد الغاز الطبيعي المسال من العراق (الأوروبية)

قالت وزارة النفط الهندية الخميس إن العراق عرض على الهند ثلاثة امتيازات نفطية في حقول الفرات الأوسط، كما وافق على دراسة الاستثمار في مصفاة باراديب الهندية، وعرض أيضاً دراسة تقديم قرض مدته 60 يوما لمبيعات الخام العراقي للهند.

وصار العراق ثاني أكبر مصدر للنفط إلى الهند بعد السعودية، وذلك إثر تقليص نيودلهي مشترياتها من الخام الإيراني بسبب العقوبات الغربية المفروضة على طهران.

وكانت نيودلهي قد استوردت من العراق بين شهري يناير/كانون الثاني ومايو/أيار الماضيين 596 ألف برميل نفط يوميا، بزيادة 20.8% مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، في حين استوردت من إيران خلال الأشهر الخمسة الأولى من العام الجاري 493 ألف برميل نفط يومياً.

وكانت الحكومة الهندية قالت يوم 8 يوليو/تموز الجاري إنها مهتمة باستيراد الغاز الطبيعي المسال من العراق، في ظل زيادة اهتمام ثاني أكبر اقتصادات آسيا بهذه الطاقة النظيفة عقب قرار سلطات نيودلهي رفع أسعار الغاز المنتج محلياً ابتداء من أبريل/نيسان المقبل.

مباحثات
وقال بيان لحكومة نيودلهي قبل ثلاثة أيام عقب مباحثات أجراها وزير النفط الهندي م. فيرابا مويلي مع رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي، إن الهند مهتمة أيضا بالمشروعات القائمة على الغاز في العراق.

يشار إلى أن شركة ريلاينس إندستريز الهندية تأهلت قبل أربعة أشهر في منافسة على عقد تطوير حقل الناصرية النفطي ومصفاة تكرير جنوبي العراق بطاقة تناهز 300 ألف برميل يوميا. وتقدر احتياطيات الحقل بأكثر من أربعة مليارات برميل.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة