العراق يحصل على خفض لديونه بنسبة 60%   
السبت 1425/1/7 هـ - الموافق 28/2/2004 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

مهدي الحافظ (يسار) أثناء محادثات مع الحاكم الأميركي للعراق بول بريمر (أرشيف-فرنسية)
قال وزير التخطيط العراقي مهدي الحافظ اليوم إن العراق حصل من ناحية المبدأ على خفض قيمته 60% في ديونه التي تبلغ 120 مليار دولار يدين بها للمجتمع الدولي.

وأبلغ الحافظ الصحفيين على هامش اجتماع للجهات المانحة لتقديم مساعدات لإعمار العراق في أبوظبي أن حجم خفض الديون الذي تحقق لم يعلن رسميا حتى الآن، لكن الخفض بلغ 60% من حيث المبدأ.

وطلب الحافظ أمام الاجتماع المساعدة بتمويل 700 مشروع بقيمة أربعة مليارات دولار، وذلك عن طريق تفعيل القرارات المتخذة والشروع في تشغيل الصندوقين الدوليين المخصصين لتمويل مشاريع إعادة إعمار العراق. وأوضح أنه بعد مباحثات مع الوزارات العراقية وسلطة التحالف تم التوصل إلى تحديد 700 مشروع كأولوية يحتاج تمويلها إلى أربعة مليارات دولار.

وأكد الوزير العراقي أن العراق يتطلع إلى تفعيل القرارات المتخذة في مؤتمر مدريد الذي شهد وعودا بتقديم 33 مليار دولار لإعادة إعمار العراق.

ويشارك في الاجتماع الذي يستمر يومين ممثلون عن 25 دولة هي الولايات المتحدة وبريطانيا واليابان والعراق والإمارات وقطر والسودان وعمان وتركيا وإسبانيا ورومانيا والنرويج وكوريا الجنوبية وأيرلندا والهند والمجر واليونان وفنلندا والدانمارك وتشيكيا وقبرص والصين وكندا وأستراليا.

كما يشارك ممثلون عن الاتحاد الأوروبي والبنك الدولي وصندوق النقد الدولي والأمم المتحدة والجامعة العربية.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة