إيران تنفي عقد اتفاق لتصدير الغاز إلى الإمارات   
السبت 27/1/1422 هـ - الموافق 21/4/2001 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

نفت شركة النفط الحكومية في إيران اليوم السبت تقارير صحفية قالت إن الشركة أبرمت مع شركة بترول الهلال الإماراتية اتفاقا بقيمة ملياري دولار لتوريد الغاز الطبيعي إلى دولة الإمارات العربية المتحدة.

وقال مسؤول بشركة النفط الوطنية الإيرانية "إننا ننفي تماما هذه الروايات، لم نوقع أي عقود مع شركة بترول الهلال لبيع غاز طبيعي في السوق الإماراتية".

ويبلغ احتياطي إيران من الغاز نحو 20 ألف مليار متر مكعب، مما يجعلها تحتل المرتبة الثانية في العالم بعد روسيا، ولا تصدر إيران الغاز حاليا ولكنها تعتزم البدء بتصديره في المستقبل القريب لا سيما إلى الهند.

وقد ورد النفي نفسه على لسان الشركة الإماراتية في تقرير نشرته صحيفة غلف نيوز الإماراتية أمس الجمعة إذ قالت الشركة "لدينا علاقات عمل جيدة جدا مع شركة النفط الوطنية الإيرانية لكن لا علم لنا بهذا الكلام. هذا التقرير محض ترهات".

وكانت صحيفة إيران نيوز اليومية نقلت الأسبوع الماضي عن "مصدر مطلع" قوله إن إيران ستورد إلى شركة بترول الهلال ومقرها الشارقة كمية غير محددة من الغاز من حقل سلمان البحري. وأضاف التقرير أن الغاز سينقل عبر خط أنابيب إلى منصة قرب جزيرة أبو موسى.

تجدر الإشارة إلى أن جزيرة أبو موسى المذكورة هي إحدى ثلاث جزر استراتيجية تتنازع إيران والإمارات ملكيتها منذ زمن بعيد. وتخضع الجزر الثلاث (طنب الكبرى وطنب الصغرى وأبو موسى) حاليا للسيطرة الإيرانية.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة