طلبات ضخمة بمعرض دبي الجوي   
الثلاثاء 1432/12/20 هـ - الموافق 15/11/2011 م (آخر تحديث) الساعة 14:24 (مكة المكرمة)، 11:24 (غرينتش)

مبيعات ضخمة للطائرات لشركات عربية خلال معرض دبي للطيران (الفرنسية)

أبدت أكبر شركتين لصناعة الطائرات في العالم -إيرباص الأوروبية وبوينغ الأميركية- تفاؤلا إزاء حجم مبيعاتهما في الشرق الأوسط خلال السنوات العشرين القادمة، مقدرين قيمة صفقات الطائرات التي يمكن إبرامها بنحو نصف تريليون دولار.

جاء ذلك خلال معرض دبي الجوي، الأمر الذي يؤكد أهمية منطقة الشرق الأوسط للصناعة.

وكان أكبر الصفقات هو ما كشفت عنه بوينغ عن صفقة ضخمة لبيع خمسين طائرة من طراز 777 لشركة طيران الإمارات بقيمة تتجاوز 18 مليار دولار.

وقالت الشركة الأميركية إنها تتوقع أن تطلب شركات الطيران في الشرق الأوسط 2520 طائرة بقيمة 450 مليار دولار بحلول عام 2030 بعد وقت قصير من إعلان منافستها الأوروبية إيرباص أنها تتوقع طلبا يصل إلى 1920 طائرة بقيمة 347 مليار دولار خلال نفس الفترة.

وأوضح رئيس إيرباص الشرق الأوسط حبيب فقيه أن عملاء الشركة ستكون لديهم القدرة على تحمل الأزمة المالية في أوروبا، مشيرا إلى أن الشرق الأوسط يشهد انتعاشا.

أكبر الباكر: إيرباص ما زالت تتعلم كيف تصنع الطائرات (الجزيرة-أرشيف)
القطرية تلغي
وفي إعلان مفاجئ، أعلن الرئيس التنفيذي للخطوط الجوية القطرية أكبر الباكر إلغاء إعلان متوقع لطلبية ضخمة من طائرات إيرباص خلال معرض دبي.

ولم يوضح الباكر خلال مؤتمر صحفي عقده اليوم على هامش معرض دبي الجوي سبب إلغاء طلبية بشراء عشرات الطائرات من إيرباص، واصفا الشركة الأوروبية "ما زالت تتعلم كيف تصنع الطائرات".

وكان من المتوقع ان تتقدم الخطوط القطرية بطلبية لشراء خمسين طائرة إيرباص من طراز (أي 320 نيو) المتوسطة المدى الجديدة إضافة إلى خمس طائرات إضافية من طراز إيرباص (أي 380) العملاقة.

وشهد المعرض توقيع  شركة تأجير الطائرات الأميركية "أفييشن كابيتال غروب" الثلاثاء طلبية لشراء ثلاثين طائرة إيرباص (أي320 نيو).

وقالت مصادر مطلعة إن شركة الاتحاد للطيران المملوكة لإمارة أبو ظبي أبرمت صفقة بقيمة 2.5 مليار دولار لشراء 12 طائرة بوينغ على هامش المعرض.

وتقدمت إلافكو الكويتية لتمويل شراء وتأجير الطائرات بطلب موسع لشراء خمسين طائرة إيرباص من طراز أي320 نيو تصل قيمته إلى 4.6 مليارات دولار.

تجدر الإشارة إلى أن الطلب في الشرق الأوسط على الطائرات يمثل 8% من حجم الطلب العالمي على مدى السنوات العشرين القادمة لكنه يشكل 11% من حيث القيمة.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة