إندونيسيا تؤيد إجراء خفض آخر في إنتاج أوبك   
السبت 1421/11/10 هـ - الموافق 3/2/2001 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

نتورو
قال وزير الطاقة الإندونيسي بورنومو يسجيا نتورو إن بلاده تؤيد إجراء خفض إضافي في إنتاج منظمة الأقطار المصدرة للبترول من النفط. وأضاف أنه يتوقع أن تشهد الأسعار انخفاضا بسبب تراجع الطلب في الربع الثاني من العام الجاري.

وطالب الوزير المنظمة بمراقبة العوامل الأخرى التي تتحكم في الأسعار مشيرا إلى أن العراق واحد منها. وأكد أن إندونيسيا ستدعم إجراء تخفيضات إضافية للحفاظ على الأسعار في الإطار الذي حددته أوبك بنحو 25 دولارا للبرميل.

وكان وزراء النفط في دول أوبك أصدروا الشهر الماضي قرارا بخفض الإنتاج بمقدار 1.5 مليون برميل يوميا وبدأ سريان القرار في الأول من الشهر الجاري. يذكر أن وزراء نفط المنظمة سيعقدون اجتماعا لهم في فيينا منتصف الشهر المقبل.

وقد أدى سريان خفض الإنتاج وتصاعد المخاوف من إمكانية حدوث تخفيضات أخرى إلى ارتفاع أسعار النفط في آسيا يوم أمس، كما ارتفعت في الولايات المتحدة الأميركية على خلفية تنبؤات جوية.

وبالرغم من تخفيض حصص المنتجين بمن فيهم إندونيسيا فإن الكميات التي كانت جاكرتا تضخها قبل القرار ستبقى على ما هي عليه نظرا لأنها لم تكن تضخ كامل حصتها المقررة وفقا لنظام الحصص المعمول به في المنظمة.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة