شركة هولندية تنهي شراكتها مع ميكوروت الإسرائيلية   
الخميس 1435/2/9 هـ - الموافق 12/12/2013 م (آخر تحديث) الساعة 11:25 (مكة المكرمة)، 8:25 (غرينتش)
ألغي احتفال كان من المقرر أن يحضره رئيس الوزراء الهولندي مارك روتي في معبر كرم أبو سالم (الأوروبية)

أعلنت شركة فيتنز الهولندية العملاقة للمياه إنهاء شركاتها مع شركة توزيع المياه الإسرائيلية لأسباب سياسية.

وقالت فيتز في بيان إنها "أبلغت شركة توزيع المياه الإسرائيلية ميكوروت بقرارها إنهاء التعاون بينهما".

ويقول البنك الدولي إن ثلث البلدات الفلسطينية غير مرتبطة بشبكة توزيع المياه وإن إسرائيل تحصل على نحو ضعفي حصتها من المياه المتفق عليها في اتفاقات أوسلو الثانية عام 1995

وأضافت أنها "تولي الكثير من الأهمية للسلامة وملتزمة بالقوانين والأنظمة الوطنية والدولية" دون أن توضح شيئا بشأن ما قالت إنه "السياق السياسي". كما أكدت الشركة الهولندية أن قرارها اتخذ بالتشاور "مع الأطراف المعنية" وبينها الخارجية الهولندية.

وأوضح مساعد وزير الخارجية الإسرائيلي زئيف ألكين أن "شركات أوروبية أخرى اتخذت قرارات مماثلة في الأشهر الأخيرة".

يشار إلى أن شركة ميكوروت الإسرائيلية توفر مياه الشرب للسكان في إسرائيل والمستوطنات الإسرائيلية المقامة في الضفة الغربية المحتلة. وقد اتهمت مؤخرا وسائل الإعلام الهولندية الشركة الإسرائيلية بالتمييز ضد الفلسطينيين في الحصول على المياه.

ويقول البنك الدولي إن ثلث البلدات الفلسطينية غير مرتبطة بشبكة توزيع المياه وإن إسرائيل تحصل على نحو ضعفي حصتها من المياه المتفق عليها في اتفاقات أوسلو الثانية عام 1995.

خلافات
وجاء قرار الشركة الهولندية بعد إلغاء زيارة وزيرة التجارة والتعاون الهولندية ليليان بلومين في آخر لحظة نهاية الأسبوع الماضي إلى مكاتب شركة ميكوروت، وذلك أثناء زيارة رسمية لرئيس الوزراء مارك روتي لإسرائيل رافقه فيها العديد من أعضاء حكومته.

وشهدت الزيارة خلافا حادا بين هولندا وإسرائيل بشأن تركيب جهاز مسح ضوئي (سكانر) على الحدود بين إسرائيل وقطاع غزة.

وقالت وسائل الإعلام الإسرائيلية إن هذا الخلاف أدى إلى إلغاء حفل كان من المفترض أن يحضره رئيس الوزراء الهولندي لتدشين عمل جهاز المسح الضوئي في معبر كرم أبو سالم مع قطاع غزة.

كما ألغى وزير الخارجية الهولندي فرانز تيميرمانز زيارة كانت مقررة الأحد لمدينة الخليل جنوب الضفة الغربية بسبب اشتراط إسرائيل مرافقة عسكريين إسرائيليين له عند زيارته حيا فلسطينيا.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة