العراق يؤكد نجاح اجتماع المانحين بطوكيو   
السبت 1425/9/10 هـ - الموافق 23/10/2004 م (آخر تحديث) الساعة 0:36 (مكة المكرمة)، 21:36 (غرينتش)

الحافظ يرى اجتماع المانحين ناجحا لتركيزه على الدور العراقي في الإعمار (الفرنسية-أرشيف)
وصف وزير التخطيط العراقي مهدي الحافظ اجتماع الدول المانحة في طوكيو بالناجح لتأكيده على أولوية الدور العراقي في عملية إعادة الإعمار.

وأشار الحافظ في مؤتمر صحفي مشترك عقده مع نظيره الأردني باسم عوض الله اليوم الاثنين في عمان إلى أن الاجتماع قد حقق الأهداف الموضوعة له لأنه لم يكن لقاء من أجل تعهدات مالية بل لمراجعة التجربة السابقة في إعادة إعمار البلاد.

وقال إنه تم التوصل إلى مجموعة من القرارات المهمة في مقدمتها التأكيد على أهمية وأولوية آليات التنفيذ المباشر داخل العراق من قبل الهيئات والمؤسسات العراقية.

وأضاف أنه بإمكان العراقيين تولي هذه المهمة وأن يقوموا بكامل العبء الذي تفرضه الأوضاع الصعبة في العراق.

وقد عقدت الجهات المانحة للعراق يومي 13 و14 من الشهر الحالي اجتماعا في طوكيو خصص للمساعدات الموعودة التي يعرقل غياب الأمن وصولها.

وتعهد مؤتمر مدريد الذي عقد في أكتوبر/ تشرين الأول 2003 بتقديم 33 مليار دولار لإعادة إعمار العراق، ثم عقد اجتماع بأبو ظبي في فبراير/ شباط الماضي أكدت خلاله الجهات المانحة أنها ستوفر حوالي مليار دولار لإعادة إعمار العراق خلال العام الحالي. ثم عقد اجتماع ثالث بالدوحة في مايو/ أيار الماضي لمتابعة توصيات مؤتمر أبو ظبي.

وكان المانحون قد اتفقوا في اجتماع طوكيو على ضرورة الإسراع بتخصيص الأموال الموعودة لإعادة بناء العراق، لكنهم أخفقوا في تهدئة المخاوف من أعمال "العنف".

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة