النفط الأميركي يسجل ارتفاعا قياسيا جديدا   
الاثنين 1425/3/28 هـ - الموافق 17/5/2004 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

سجل سعر الخام الأميركي الخفيف مستوى قياسيا جديدا حيث ارتفع إلى 41.74 دولارا للبرميل في التداولات الإلكترونية لسوق نايمكس على شبكة أكسس أثناء فترة التعامل الآسيوية، متجاوزا أعلى مستوى سجله من قبل في تاريخ السوق البالغ 21 عاما.

كما صعد مزيج برنت خام القياس الأوروبي في المعاملات الإلكترونية ببورصة البترول الدولية اليوم الاثنين بسبب مخاوف من عدم كفاية معروض البنزين الأميركي وعدم مجاراة العرض للطلب في الأشهر المقبلة.

وحقق مزيج برنت مكاسب جديدة في عقود يوليو/تموز المقبل أول شهور التعاملات الآجلة بارتفاعه 49 سنتا ليصل 38.35 دولارا للبرميل، مقتربا من أعلى مستوى منذ 13 عاما وهو 38.95 دولارا الذي سجل الجمعة الماضي في عقود يونيو/حزيران قبل انتهاء أجل تداولها كأول شهور العقود الآجلة.

ويعود ارتفاع أسعار النفط في الأسواق إلى مخاوف من عدم كفاية معروض البنزين وعجز منظمة الدول المصدرة والمنتجة للنفط (أوبك) عن زيادة الإنتاج بدرجة كبيرة، في وقت ارتفع فيه نمو الطلب العالمي إلى أعلى مستوى منذ 16 عاما.

وعبر رئيس أوبك بورنومو يوسجيانتورو اليوم عن عدم رضا المنظمة عن ارتفاع أسعار النفط، موضحا أنها قد تبت في أمر زيادة الإنتاج خلال اجتماع وزرائها يوم 22 مايو/أيار الجاري في أمستردام على هامش مؤتمر للمنتجين والمستهلكين قبل الاجتماع الرسمي الذي تعقده المنظمة في بيروت يوم 23 يونيو/حزيران المقبل.

وقد تراجعت الأسهم في عدد من الدول الآسيوية اليوم نتيجة عوامل عدة منها ما يتعلق بارتفاع أسعار النفط.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة