أميركا تبحث مع روسيا حظرا على دواجنها   
السبت 1422/12/24 هـ - الموافق 9/3/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

يجتمع مسؤولون من روسيا والولايات المتحدة هذا الأسبوع لمناقشة حظر روسي لواردات الدواجن الأميركية يبدأ سريانه غدا الأحد وسط إصرار الولايات المتحدة على أن الإجراء الروسي غير مبرر.

وقال سيرجي دانكفيرت النائب الأول لوزير الزراعة في روسيا التي فرضت الحظر لأسباب صحية إن المحادثات بين الجانبين ستبدأ يوم الاثنين في موسكو.

وقال مسؤول بالسفارة الأميركية إن الترتيبات النهائية للاجتماع استكملت في اجتماع عقد صباح اليوم بين السفير الأميركي ألكسندر فيرشبو وكبار المسؤولين في وزارة الخارجية الروسية.

واتهمت وزارة الزراعة الروسية المستوردين بشراء لحوم داجنة دون ترخيص مناسب ووضع بيانات غير سليمة على العبوات أو بدون شهادات تثبت صلاحيتها.

وفي الأسبوع الماضي قالت روسيا إنها اكتشفت بكتيريا السالمونيلا في بعض العينات من اللحوم الأميركية. إلا أن دبلوماسيا أميركيا شكك في موثوقية الفحوص البيطرية التي أجريت على اللحوم الأميركية.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية ريتشارد باوتشر أمس إن الإدارة الأميركية تشعر "بخيبة أمل شديدة" لما وصفه بالحظر الروسي المتعجل. وتابع يقول "نحن قلقون لأن الحظر لا يستند لاعتبارات سلامة قانونية".

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة