الغاز الإيراني قد يحل محل الروسي بأرمينيا   
الخميس 1426/11/29 هـ - الموافق 29/12/2005 م (آخر تحديث) الساعة 0:27 (مكة المكرمة)، 21:27 (غرينتش)
محطة لضخ الغاز الطبيعي بإيران (أرشيف)
تعتزم إيران تصدير الغاز إلى أرمينيا عن طريق أنبوب تصل تكلفته إلى 220 مليون دولار وينتهي العمل في الجزء الأول منه  عام 2007.
 
وقال وزير الطاقة الأرميني أرمين موفسسيان أثناء زيارة للمشروع الذي يجرى إنشاؤه حاليا إن الغاز الإيراني سيساعد في حماية أرمينيا من ارتفاع أسعار الغاز الروسي, في حين تتصاعد الخلافات بين روسيا وأوكرانيا حول تسعير صادرات الغاز.
 
وقال موفسسيان إن الغاز الإيراني قد يصبح مصدرا بديلا للإمدادات الروسية في حال رفع روسيا أسعار الغاز, مشيرا إلى أن إنشاء خط الغاز الإيراني يسير بسرعة أكبر من الخطة الموضوعة.
 
وقالت شركة "غاز بروم" الروسية مؤخرا إن أرمينيا سوف تدفع 110 دولارات لكل ألف متر مكعب من الغاز العام القادم وهو ضعف ما تدفعه حاليا, ضمن خطة روسيا زيادة أسعار الغاز.
 
وقال وزير خارجية أرمينيا فاردين أوكسانيان إنه يأمل ألا يؤثر ذلك على العلاقات بين البلدين, بينما حذر المتحدث باسم البرلمان الأرميني أرتر باغداساريان أن بلاده قد ترد على الخطوة الروسية بالطلب من موسكو دفع رسوم أعلى لاستخدام قواتها قاعدة عسكرية في الأراضي الأرمينية, رغم تأكيدات رئيس هيئة الأركان الأرميني مايكل أروتيونيان أن القاعدة مهمة بالنسبة لأمن أرمينيا. وأشار أروتيونيان إلى أن روسيا تدفع مبلغا زهيدا مقابل استخدام القاعدة.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة