شركة نفط صينية تعرض شراء أونوكال بـ 18.8 مليار دولار   
الخميس 1426/5/16 هـ - الموافق 23/6/2005 م (آخر تحديث) الساعة 12:04 (مكة المكرمة)، 9:04 (غرينتش)
عرضت شركة النفط الحكومية الصينية (سي إن أو أو سي) شراء شركة النفط الأميركية (أونوكال)  مقابل 18.8 مليار دولار نقدا مما يهيئ الساحة لمعركة مع شيفرون كورب الأميركية التي ترغب هي الأخرى في شراء أونوكال.
 
وإذا نجحت ثالث أكبر شركة نفط صينية في مسعاها فستكون عملية الاستحواذ أكبر عملية تملك خارجية لها على الإطلاق مما يعكس إستراتيجية الطاقة الصينية الأوسع نطاقا التي تقوم على شراء احتياطيات نفط وغاز خارجية لإمداد اقتصاد الصين الذي يشهد نموا سريعا بينما تزداد احتياجاته من الطاقة.
 
وقال رئيس مجلس إدارة الشركة الصينية فو تشنجيو إنه واثق من الفوز في أي معركة شراء والمحافظة في الوقت نفسه على التصنيف الائتماني لشركته رغم المخاوف من أن تؤدي الصفقة إلى تحميل الشركة ديونا هائلة.
 
وذكر فو أن العرض الذي تقدمت به شركته يتفوق بوضوح على عرض شيفرون لشراء أونوكال مقابل 16.4 مليار دولار في صورة نقد وأسهم.
وقالت الشركة الصينية إن استحواذها لأنوكال سوف يضاعف إنتاجها من النفط ويزيد احتياطها بنسبة 80%.
 
وكانت أونوكال قد وافقت على عرض شيرفرون إلا أنها أشارت إلى أنها سوف تدرس عرض مؤسسة الصين الوطنية للعمليات البحرية أو سي إن أو أو سي.
 
ويأتي عرض شركة النفط الصينية في وقت قالت فيه شركة مياتاغ الأميركية وهي شركة لصناعة الآلات المنزلية إنها تدرس عرضا من مجموعة شركة هاير الصينية لشرائها بمبلغ 1.28 مليار دولار.
 
كما أعلنت شركة IBM الأميركية الشهر الماضي إتمام صفقة بيع وحدتها لإنتاج الحواسيب الشخصية لشركة (لينوفو) الصينية، مع الاحتفاظ بنصيب الخمس تقريبا في صفقة تقدر بحوالي 1.75 مليار دولار أميركي.
 
وستسمح الصفقة لـIBM بالحصول على 18.9% من قيمة شركة لينوفو، أكبر مصنع للحواسيب الشخصية في الصين والتي أصبحت ثالث أكبر مصنع للحواسيب الشخصية في العالم بعد شركتي "دل" (Dell) و(هيوليت باكارد HP).
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة