النفط يصعد ووكالة الطاقة تستبعد استخدام المخزونات   
الثلاثاء 24/12/1423 هـ - الموافق 25/2/2003 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

قال المدير التنفيذي لوكالة الطاقة الدولية كلود مانديل إن احتياطيات النفط الإستراتيجية الموجودة لدى الدول الأعضاء فيها لن تستخدم إذا اندلعت حرب في العراق إلا كملاذ أخير.

وقال مانديل في مؤتمر بلندن "أعتقد أن المنتجين يجب أن يتحركوا أولا، والاعتماد على الاحتياطيات الإستراتيجية يجب أن يكون ملاذا أخيرا". وتقول أوبك إن لدى منتجيها طاقة فائضة تكفي لمواجهة أي توقف في صادرات النفط العراقية.

وأضاف مانديل أنه في حال الضرورة فإن وكالة الطاقة مستعدة للتحرك سريعا لمواجهة أي أزمة في الإمدادات، ولكنها تتوقع أن تتحرك أوبك أولا للإنتاج بأقصى طاقتها.

الخام يصعد
في هذه الأثناء فتح خام برنت الأوروبي على ارتفاع ليسجل أعلى مستوى في 27 شهرا، مواصلا مكاسبه التي بلغت نحو دولار بفضل نمو الطلب على وقود التدفئة في الولايات المتحدة نتيجة طقس شديد البرودة.

وارتفع الخام 40 سنتا إلى 33.55 دولارا للبرميل وهو أعلى مستوى منذ 23 نوفمبر/ تشرين الثاني 2000. وارتفع الخام الأميركي أيضا على شبكة أكسس للمعاملات الإلكترونية في بورصة نايمكس 44 سنتا إلى 36.92 دولارا بعد أن سجل أعلى مستوى في 29 شهرا عند 37.55 دولارا يوم الخميس الماضي.

وساعدت درجات الحرارة المنخفضة في شمالي شرقي الولايات المتحدة وضعف الإمدادات على ارتفاع أسعار الوقود لمستويات قياسية. ومن المتوقع أن يستمر الطقس شديد البرودة.

وأظهرت بيانات حكومية الأسبوع الماضي أن مخزون المشتقات النفطية ومنها وقود التدفئة تقل أكثر من 30% عن مستوياتها في نفس الفترة من العام الماضي. وتوقع محللون أن يستمر تراجع المخزون الأميركي عندما تصدر إدارة معلومات الطاقة تقريرها الأسبوعي غدا الأربعاء.

كما يعزز الصعود احتمال شن حرب على العراق بعدما قدمت الولايات المتحدة وبريطانيا أمس الاثنين مسودة قرار لمجلس الأمن يقول إن بغداد أضاعت "فرصة أخيرة" لنزع أسلحتها سلميا وتفادي الحرب.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة