الأردن يسعى لاستقطاب استثمارات قطرية للعقبة   
الأحد 17/3/1427 هـ - الموافق 16/4/2006 م (آخر تحديث) الساعة 16:23 (مكة المكرمة)، 13:23 (غرينتش)

المانع: قطر تشجع على الاستثمار عربيا لإيمانها بالتكامل الاقتصادي العربي (أوروبية-أرشيف)


سامح هنانده-الدوحة

يسعى الأردن لاستقطاب استثمارات رجال أعمال قطريين في إطار حملة تحت عنوان "العقبة استثمار بلا حدود" لجذب استثمارات خارجية إلى منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة.

وتنظم هذه الحملة التي تعقد في فندق إنتركوتيننتال قطر برعاية غرفة تجارة وصناعة قطر لتعريف المستثمرين القطريين ورجال الأعمال بالبيئة الاستثمارية في مدينة العقبة بشكل خاص والأردن بشكل عام خلال الفترة بين 16 و19 أبريل/نيسان الجاري.

وقال رئيس مجلس إدارة الغرفة محمد بن خالد المانع في مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة نادر الذهبي، إن الأردن حقق إنجازات وتشريعات وسياسات اقتصادية كان لها أثرها في زيادة الاستثمارات وحجم الثقة بالاستثمار فيه.

وأوضح أنه من خلال إيمان قطر بأن الاستثمارات العربية البينية تشكل القاعدة لانطلاق جهود التكامل العربي فإنها تشجع المستثمرين القطريين على الاستثمار في الدول العربية وخاصة الأردن.

وعبر عن أمله في أن تساهم هذه الفعاليات بزيادة حجم الاستثمارات في الأردن.

جذب الاستثمارات
وقال نادر الذهبي إن الأردن يسعى لتعريف المستثمر القطري بمختلف المشاريع في قطاعات السياحة والصناعة والخدمات بحيث سيتم عقد ندوة استثمارية تتناول هذه القطاعات.

أضاف أن الخليج يشهد سيولة مالية كبيرة بعد ارتفاع أسعار النفط وتحقيق إيرادات نفطية وفيرة يتجه جزء منها للاستثمار في السوق المحلي وآخر للخارج.

وأشار الذهبي إلى انطلاق منطقة العقبة الخاصة منذ خمس سنوات بهدف استقطاب الاستثمارات وخلق مقصد سياحي اقتصادي على البحر الأحمر وتوفير فرص عمل.

"
الذهبي يوضح مزايا العقبة كموقع إستراتيجي ووجود مطار وطرق برية وشبكة سكك حديد وحوافز وامتيازات قانونية منها التملك الكامل لأي مشروع 
"
وأوضح أن المشاريع السياحية تمثل 50% من النشاطات الرئيسية في منطقة العقبة بينما تشكل الخدمات 30% والصناعة 20%، مشددا على المزايا التي يتمتع فيها الاستثمار في العقبة ومنها موقع المدينة الإستراتيجي ووجود مطار وطرق برية وشبكة سكك حديد وربط كهربائي مع مصر وحوافز وامتيازات قانونية منها التملك الكامل لأي مشروع وضريبة دخل بنسبة 5% من الأرباح مع سهولة دخول وخروج رؤوس الأموال.

وقال الذهبي إن السلطة وقعت قبل أيام مشروعا مع المستثمر اللبناني سعد الحريري ومستثمرين خليجيين وسعوديين بقيمة خمسة مليارات دولار لإقامة مدينة نموذجية تضم مجالات التجارة والخدمات ومشروعا آخر بتكلفة 10 مليارات دولار مع مواصلة المساعي لجذب استثمارات جديدة.

وأشار إلى وجود استثمارات في المنطقة بقيمة ملياري دولار وهي ضمن مشاريع ذات طابع سياحي بالدرجة الأولى.

وأضاف أن قطر سجلت نموا بلغ 20% خلال العام الماضي وهو رقم اقتصادي مميز لأي دولة بحيث أصبحت قطر محجا للمستثمرين.

"
الكباريتي: الأردن يتطلع إلى شراكة اقتصادية مستدامة مع رجال الأعمال القطريين
"
وقال رئيس غرفة صناعة وتجارة العقبة نائل الكباريتي إن الوفد الأردني الذي يزور الدوحة حاليا يتطلع إلى شراكة اقتصادية مستدامة مع رجال الأعمال القطريين.

وأشار إلى ما شهدته العقبة من توسع في الإنشاءات العقارية والنشاطات الاقتصادية بعد انطلاق المنطقة الخاصة، موضحا زيادة عدد السياح القادمين للمدينة إلى 450 ألف سائح عام 2005.

وأوضح دور الغرفة في دعم الأعمال مع وجود بنك للمعلومات يشمل البيانات التي يحتاجها المستثمرون.
_______________
الجزيرة نت

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة