الذهب يقفز مجددا بفعل بيانات الوظائف الأميركية   
السبت 1428/8/26 هـ - الموافق 8/9/2007 م (آخر تحديث) الساعة 6:37 (مكة المكرمة)، 3:37 (غرينتش)
قفزت أسعار الذهب لثاني جلسة على التوالي الجمعة مسجلة مستويات مرتفعة جديدة في ستة عشر شهرا فوق سبعمائة دولار للأوقية مع تحول المستثمرين الباحثين عن ملاذات آمنة إلى المعادن النفيسة بعد الإعلان عن أول هبوط في أربع سنوات للوظائف بالولايات المتحدة.
 
وأنهى الذهب في الجلسة الثانية تسليم عقود ديسمبر/كانون الأول في بورصة كومكس بنيويورك، مرتفعا 5.10 دولارات أي بنسبة 0.7% إلى 709.70 دولارات للأوقية بعد أن سجل أثناء الجلسة 716.50 دولارا وهو أعلى مستوى للأسعار منذ أبريل/نيسان 2006.
 
لكن أسعار النحاس وغيره من المعادن الصناعية أغلقت منخفضة بفعل مخاوف من أن بيانات الوظائف الضعيفة قد تعني ركودا محتملا في الولايات المتحدة.
 
وصعد الذهب أيضا الخميس عندما أغلقت عقود ديسمبر في كومكس مرتفعة 2% مع تزايد التوتر بشأن احتمالات أول تقلص لسوق العمالة في الولايات المتحدة منذ عام 2003، ودفعت تلك المخاوف الدولار للهبوط، وأعطت دعما للذهب الذي يعتبره المستثمرون أفضل أداة للتحوط ضد التضخم.
 
وجاء الإعلان عن هبوط الوظائف إشارة إلى أن تدهور سوق الإسكان وأزمة القروض بدأ يكبح نمو الاقتصاد. وانعكس هذا التطور سلبا على سعر الدولار والأسهم العالمية والنفط.


جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة