قطر والبحرين تبحثان مشروع غاز وبتروكيمياويات   
الأحد 1422/6/20 هـ - الموافق 9/9/2001 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

عبد الله العطية (أرشيف)
قال مسؤول بحريني اليوم إنه من المتوقع أن يناقش وزير النفط القطري عبد الله العطية أثناء زيارته للبحرين غدا الاثنين مشروعا لتصدير الغاز الط
بيعي للبحرين.

وقال المسؤول "قطر لديها كميات ضخمة من الغاز ونحن سننظر فيما سيقدمونه من عروض. جميع دول الخليج بما فيها البحرين تحتاج إلى الغاز في الصناعة مستقبلا".

وأضاف المسؤول أن العطية سيبحث أيضا إقامة مشاريع بتروكيمياوية مشتركة، رافضا تقديم مزيد من التفاصيل. وقالت الصحف في المنامة إن البحرين ستحتاج لشراء ما بين 500 و800 مليون قدم مكعب من الغاز يوميا لتغطية الطلب المحلي المتزايد.

يذكر أن الإمارات وافقت على شراء ملياري قدم مكعب في العام من الغاز القطري في صفقة كبيرة عرفت باسم مشروع دولفين الذي أرجئ التوقيع عليه أكثر من مرة. غير أن أنباء قالت قبل أيام قليلة إن الجانبين سيوقعان على الاتفاق النهائي أوائل الشهر المقبل.

وتبلغ قيمة مشروع دولفين 3.5 مليارات دولار ويقضي بنقل الغاز الطبيعي من قطر إلى الإمارات في مشروع ينظر خبراء صناعة الغاز إليه على أنه يمثل نقطة تحول مهمة في صناعة الغاز بالمنطقة.

وستحدد الاتفاقية النهائية الشروط المتعلقة بالمشاركة في تطوير احتياطيات الغاز القطري وذلك بعد أن وقعت قطر للبترول ودولفين في منتصف مارس/ آذار الماضي اتفاقا مبدئيا يحدد الشروط التجارية للصفقة، واتفقا آنذاك على تحويله لاتفاق مشاركة في الإنتاج في يونيو/ حزيران لمدة 25 عاما.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة