بكين توافق على بيع سندات لليابان   
الثلاثاء 19/4/1433 هـ - الموافق 13/3/2012 م (آخر تحديث) الساعة 15:35 (مكة المكرمة)، 12:35 (غرينتش)
أزومي: اليابان ستتدرج بشراء السندات الصينية وفق عوامل السوق (الأوروبية-أرشيف)

قال وزير المالية الياباني جون أزومي إن الحكومة الصينية وافقت على شراء بلاده سندات حكومية صينية بقيمة 65 مليار يوان (10.3 مليارات دولار) في إطار اتفاق لتعزيز الروابط الاقتصادية بين البلدين.

وأبلغ أزومي الصحفيين أن الجدول الزمني لتلك المشتريات لم يتحدد بعد لكن اليابان ستبدأ بشراء قدر صغير من السندات الصينية، وأنها ستزيد المشتريات تدريجيا مع الأخذ في الاعتبار عوامل السوق.

وتعد هذه المرة الأولى التي تشتري فيها اليابان سندات خزينة صينية، غير أن بكين كانت قامت سابقا بشراء سندات يابانية، شككت طوكيو حينها في أهدافها.

وتدخل عملية الشراء الجديدة في إطار سلسلة اتفاقات مالية موقعة بين أكبر قوتين اقتصاديتين آسيويتين تمت في ديسمبر/ كانون الأول الماضي.

وتهدف الاتفاقات إلى تطوير استعمال العملتين اليابانية والصينية (الين واليوان) في المعاملات التجارية والاستثمارات بين البلدين بدل استعمال الدولار، كما هو عليه الحال حاليا حيث تتم 60% من المبادلات الصينية اليابانية بالدولار.

وسيتيح استعمال العملة الوطنية بالبلدين، للشركات الصينية واليابانية تخفيض تكاليفها والتخلص من تقلبات سعر الدولار. وترى السلطات بكلا البلدين في هذا الإجراء ضمانة استقرار مالي للمنطقة.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة