الكويت تتوقع استقرار أسواق النفط قريبا والأسعار ترتفع   
الخميس 1427/5/19 هـ - الموافق 15/6/2006 م (آخر تحديث) الساعة 18:19 (مكة المكرمة)، 15:19 (غرينتش)

الصباح يتوقع أسعار نفط بين 65 و70 دولارا للبرميل (الفرنسية-أرشيف)
اعتبر وزير النفط الكويتي الشيخ أحمد الفهد الصباح أن أسعار النفط مرتفعة للغاية، معبرا عن أمله في استقرارها قريبا.

وقال للصحافيين في نيودلهي اليوم إن منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) ستواصل تأمين الإمدادات لاعتقادها أن من واجبها الآن المساعدة في استقرار الأسعار ودعم الاقتصاد العالمي وميزانيات الدول الأقل تقدما.

وتوقع أن تتراوح أسعار النفط العالمية بين 65 و70 دولارا للبرميل، مرجحا تراجع الطلب خلال فصل الشتاء المقبل مقارنة مع ما كان عليه في العام 2005.

وقال إن مشكلة العوامل السياسية ستظل تلعب دورا رئيسا بسبب الوضع في إيران والعراق.

وأكدت بيانات نشرها مكتب الإحصاءات الأوروبي (يوروستات) إسهام أسعار النفط الملاتفعة في زيادة التضخم وفي منطقة اليورو ما دفع الاتجاه لرفع أسعار الفائدة الأوروبية وارتفعت أسعار المستهلكين بمعدل شهري بلغ 0.3%.

وتجاوزت أسعار النفط 75 دولارا للبرميل في أواخر أبريل/ نيسان الماضي بعد تزايد التوترات بين إيران والغرب حول برنامج طهران النووي واضطراب إمدادات نيجيريا.

وشهدت أسواق النفط اليوم ارتفاعا في أسعار الخام وسط حذر بعد عمليات بيع كبيرة تمت هذا الأسبوع جاء نتيجة مخاوف حول التضخم.

وارتفع سعر بنت في عقود يوليو/ تموز المقبل 47 سنتا إلى 67.45 دولارا للبرميل.

وصعد سعر الخام الأميركي الخفيف 56 سنتا إلى 69.70 دولارا للبرميل بعد انخفاض أسعار الخام أكثر من ثلاثة دولارات منذ بداية الأسبوع بعد خسائر كبيرة في أسواق السلع والأسهم نجمت عن مخاوف من ارتفاع التضخم.

"
روسيا تعتزم زيادة إنتاجها النفطي بالربع الثالث بنسبة 5%
"
في السياق النفطي أيضا أعلنت روسيا اعتزامها زيادة إنتاجها من النفط في الربع الثالث من هذا العام بنسبة 5% وعدم تعطيل ميناء ومصفاة في ليتوانيا اشترتهما شركة بولندية منافسة.

وقال تقرير ربع سنوي إن الصادرات من خلال الموانئ الرئيسة وعبر خط أنابيب دروجبا إلى وسط أوروبا سترتفع 220 ألف برميل يوميا إلى 4.45 ملايين برميل.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة