إيطاليا تستقبل الغاز القطري في 2007   
الاثنين 1426/4/29 هـ - الموافق 6/6/2005 م (آخر تحديث) الساعة 19:00 (مكة المكرمة)، 16:00 (غرينتش)

وقعت شركة راس غاز القطرية اتفاقا بقيمة مليار يورو (1.2 مليار دولار) لإقامة محطة لاستقبال الغاز المسال في جنوب إيطاليا وتوزيعه بالحالة الغازية على المستهلكين.

وقال مستشار أمير قطر للشؤون الاقتصادية إبراهيم الإبراهيم إن نسبة قطر للبترول من مشروع هذه المحطة تصل إلى 45% فيما حددت نسبة شركة أكسون موبيل الأميركية بـ45% ونسبة شركة أديسون الإيطالية بـ10%.

وأضاف على هامش افتتاح "المنتدى الدولي الأول لشحن الغاز الطبيعي المسال في الشرق الأوسط" اليوم أن الإنتاج في المحطة سيبدأ عام 2007 وسيتم تحويل الغاز المسال إلى الحالة الغازية وتوزيعه على المستهلكين في إيطاليا وغيرها.

وتملك شركة "قطر للبترول" المملوكة للدولة 63% من أسهم شركة راس غاز التي تأسست سنة 1993 في حين تملك إكسون موبيل 25% منها والشركتان اليابانيتان (إيتوشو كربوريشن) و(نيشو أيواي كربوريشن) على التوالي 4 و3% من أسهمها وكونسورتيوم كوغاز الكوري الجنوبي 5%.

وكانت قطر للبترول وإكسون موبيل قد أعلنتا في نوفمبر/ تشرين الثاني 2003 امتلاكهما 90% من أسهم المشروع الذي أطلق عليه "إديسون غاز إدرياتيك ليكيفايد ناتيرال غاز".

وسيأتى الغاز الطبيعي المسال الذي نصت عليه الاتفاقية الموقعة، من القسم القطري في حقل غاز الشمال وهو أكبر حقل غاز طبيعي في العالم تصل احتياطاته المقدرة إلى أكثر من 900 تريليون قدم مكعبة (25 تريليون متر مكعب) وتتقاسمه قطر مع إيران.

يشار إلى أن قطر التي تحتل المرتبة الثالثة عالميا في احتياط الغاز الطبيعي بعد روسيا وإيران, وقعت في السنوات الأخيرة عددا كبيرا من العقود مع مجموعات أجنبية لإنتاج وتصدير الغاز الطبيعي المسال.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة