إبرام العقود الأولى لمشروع خط أنابيب نفط أذربيجان   
الجمعة 23/5/1423 هـ - الموافق 2/8/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

أعلنت شركة الكونسورسيوم المسؤولة عن مشروع خط أنابيب النفط بين أذربيجان وتركيا عبر جورجيا العقود الأولى لتنفيذ المشروع الذي تبلغ قيمته 2.9 مليار دولار ومن المقرر أن يبدأ ضخ النفط عبره مطلع عام 2005.

فقد منحت الكونسورسيوم شركة (كونسوليدايتد كونستراكتورز إنترناشونال كمباني) اليونانية أول عقد في المشروع والذي ينص على مد أنابيب النفط على مسافة 442 كلم داخل أذربيجان، ومنحت العقد الثاني، الذي يقضي بمد أنابيب النفط في جورجيا على مسافة 248 كلم وإنشاء بنى تحتية في أذربيجان وجورجيا، إلى شركتي (سباي كاباغ) الفرنسية و(بتروفاك) الأميركية.

وفيما يتعلق بالجزء التركي من خط الأنابيب, ستبرم عقود منفصلة مع شركة (بوتاس) الرسمية للأنابيب، كما أعلنت الكونسورسيوم أيضا إنشاء شركة قابضة تسمى (شركة خط أنابيب باكو-تبليسي-جيهان" وذلك خلال احتفال في لندن بحضور أعضاء الكونسورسيوم ومندوبي الحكومات المضيفة.

واعتبرت الشركة في بيان صحافي لها أن خطوة إبرام العقود مهمة نحو إنجاز خط الأنابيب الذي سينقل النفط الخام من باكو في أذربيجان إلى مرفأ جيهان التركي عبر منطقة بحر قزوين في جورجيا، وتدعم الولايات المتحدة بقوة هذا المشروع الذي تعتبره وسيلة لخفض التبعية الغربية حيال نفط الشرق الأوسط، لكن مسؤولين روسا يعتبرون المشروع ليس مربحا.

ويترأس شركة الكونسورسيوم ناطق علييف رئيس شركة (سوكار) الأذرية الرسمية للنفط المكلفة ببناء وإدارة خط الأنابيب والمالكة للمشروع، وتضم الكونسورسيوم في عضويتها كلا من شركات (بريتش بتروليوم) البريطانية و(شتات أويل) و(أونوكال وتباو) و(إيني) و(أيتوشو) و(أميرادا هيس) كما ستنضم شركة (توتال فينا لف) إلى الكونسورسيوم قريبا.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة