الأردن يزود أريحا بالكهرباء الشهر المقبل   
الأحد 1429/1/13 هـ - الموافق 20/1/2008 م (آخر تحديث) الساعة 0:40 (مكة المكرمة)، 21:40 (غرينتش)
تعرفة ثنائية نهارية وليلية لبيع الطاقة الكهربائية تم الاتفاق عليها (الفرنسية-أرشيف)

قالت شركة الكهرباء الوطنية الأردنية إنها تتوقع بدء تزويد محافظة أريحا بالطاقة الكهربائية من الأردن في نهاية فبراير/ شباط المقبل.

وأفادت وكالة الأنباء الأردنية (بترا) نقلا عن المدير العام للشركة أحمد الحياصات بأن تشغيل مشروع تزويد أريحا بالكهرباء يبدأ في نهاية الشهر القادم.

وأعلن أن الشركات العاملة بالمشروع على وشك استكمال الأعمال الموكلة لها.

وأوضح أن المرحلة الأولى من المشروع تشمل إنشاء خط بطول 30 كيلومترا 23 كيلومترا منها تقع بالأراضي الأردنية وثماني كيلومترات في الأراضي الفلسطينية. أما المرحلة الثانية من المشروع فسيتم إنجازها في أغسطس/ آب 2009.

وأشار الحياصات إلى أن كمية الكهرباء التي ستزود بها محافظة أريحا ستكون في حدها الأقصى 20 ميغاواط.

وتطرق لاتفاق الجانبين على تعرفة ثنائية نهارية وليلية لبيع الطاقة الكهربائية دون إعطائه المزيد من التفاصيل.

"
معظم مناطق السلطة الفلسطينية تحصل على على الكهرباء من إسرائيل
"
ونفى وجود أي ربط بين الشبكتين الكهربائيتين الأردنية والإسرائيلية، وأوضح اشتراط الجانب الأردني على نظيره الفلسطيني لتزويد أريحا بالكهرباء ألا ترتبط محافظة أريحا بالشبكة الإسرائيلية.
وتحصل معظم مناطق السلطة الفلسطينية على الكهرباء من إسرائيل.

وقد وقعت شركة كهرباء محافظة القدس وشركة الكهرباء الوطنية الأردنية اتفاقا نهاية 2006 يتم بموجبه بدء العمل بمشروع تزويد محافظة أريحا والأغوار أولا بالتيار الكهربائي الأردني من خلال الشركة الوطنية. وستزود الشركة الأردنية نظيرتها الفلسطينية صاحبة الامتياز في منطقة وسط الضفة الغربية بالكهرباء.

وتوقع المدير العام لكهرباء القدس هشام العمري في نوفمبر/ تشرين الثاني أن تبلغ الكلفة الكلية للمشروع ثمانية ملايين دولار، منها خمسة ملايين على شكل قرض حسن طويل الأجل من بنك التنمية الإسلامي ومليون دولار منحة من الحكومة النرويجية ومليونان تعهدت شركته بدفعها.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة