داو جونز تخطط لإطلاق مؤشر بدبي والأسهم الإماراتية تهبط   
الاثنين 1427/5/22 هـ - الموافق 19/6/2006 م (آخر تحديث) الساعة 1:17 (مكة المكرمة)، 22:17 (غرينتش)

كاظم: خفض التقلبات يساعد في اجتذاب المؤسسات الاستثمارية للبورصة (أرشيف)
أعلنت مؤشرات داو جونز وهي جزء من شركة داو جونز خططا لإطلاق مؤشر يغطي سوق دبي المالي خلال الأشهر القليلة المقبلة، في خطوة يتوقع أن تجتذب المزيد من المؤسسات الاستثمارية إلى السوق.

وقال مدير مؤشرات داو جونز الإسلامية إنه سيبدأ العمل بهذا المؤشر في سبتمبر/ أيلول أو أكتوبر/ تشرين الأول المقبلين دون ذكر عدد الشركات التي سيشملها.

وأوضح المدير العام لسوق دبي المالي عيسى كاظم أن خفض التقلبات يساعد في اجتذاب مزيد من المؤسسات الاستثمارية للبورصة التي يهيمن عليها المضاربون.

وقدّر نشاط التداول الذي يحركه مستثمرو التجزئة وصغار المستثمرين المؤسسات الاستثمارية نحو 70% مشيرا إلى أن المؤسسات الاستثمارية ستقيد نوعية التقلبات في السوق.

وهبطت سوق دبي بنسبة 54% منذ بداية هذا العام في أعقاب تسجيلها قفزة وصلت 132% خلال العام الماضي مع تضخم قيمة الأسهم بفعل أسعار النفط المرتفعة.

يذكر أن بورصة دبي لا تقيد الاستثمارات الأجنبية رغم أن شركات إماراتية كثيرة تقيد الملكية الأجنبية لأسهمها.

وكانت داو جونز قد أطلقت مؤشر أرابيا الذي يضم 50 شركة كبيرة في منطقة الخليج عام 2004 وذكرت في يناير/ كانون الثاني الماضي أنها ستطلق مؤشرا في البورصة المصرية.

تجاريا تراجعت أسهم الإمارات اليوم وسط إقبال مضاربين على بيع أسهم الشركة الإسلامية للتأمين وإعادة التأمين (أمان) وشراء أسهم بنك دبي الوطني.

وانخفض مؤشر سوق أبو ظبي 1.85% إلى 3534.56 نقطة في حين هبط المؤشر الرئيس لسوق دبي 1.3% إلى 461.67 نقطة.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة