اكتشاف نفطي جديد بدبي   
الخميس 20/2/1431 هـ - الموافق 4/2/2010 م (آخر تحديث) الساعة 13:25 (مكة المكرمة)، 10:25 (غرينتش)
الإمارات العربية تمتلك 97.8 مليار برميل من  النفط الخام(الأوروبية)

أعلن حاكم إمارة دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم اليوم الخميس عن اكتشاف حقل نفط بحري جديد في الإمارة التي لا تمتلك احتياطات كبيرة من النفط وتستثمر بشكل واسع في القطاعات غير النفطية.
 
وقال الشيخ محمد بن راشد قبيل انعقاد اجتماع مجلس الوزراء إن الحقل الجديد يقع شرق حقل راشد, مضيفا أن من شأنه تقديم رافد قوي سيساهم في تعزيز القدرات الاقتصادية للإمارة وزيادة معدلات الإنتاج النفطي لها.

وقالت وكالة أنباء الإمارات الرسمية إن الشيخ محمد كلف رئيس دائرة شؤون النفط في إمارة دبي الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم بمباشرة كافة أعمال الكشف والتنقيب الخاصة بالحقل المكتشف والقيام بكافة الأبحاث الميدانية اللازمة للتأكد من حجم المخزون النفطي فيه وتحديد الطاقة الإنتاجية الممكنة للحقل الجديد.
 
وتمتلك الإمارات العربية المتحدة خامس أكبر احتياطات النفط المؤكدة والبالغة 97.8 مليار برميل من النفط الخام, لكن 95% من هذه الاحتياطيات تقع في إمارة أبو ظبي.
 
كما أن دولة الإمارات تمتلك 214.4 تريليون قدم مكعب (ستة تريليونات متر مكعب) من احتياطات الغاز، مما جعلها تحتل المرتبة السادسة في العالم بعد روسيا وإيران وقطر والمملكة العربية السعودية والولايات المتحدة.

اقتصاد غير نفطي
وتمتلك إمارة دبي احتياطيات نفط ضعيفة معظمها قبالة الساحل، ومن المتوقع أن تستنفد في غضون 20 عاما، في حين أنها لا تمتلك سوى 2% من ثروة البلاد من الغاز، وفقا لموقع حكومة دولة الإمارات.
 
وقد ازدهر اقتصاد دبي على مدى السنوات الماضية في القطاعات غير النفطية، وخاصة قطاع العقارات والإنشاءات الذي استقطبت استثمارات ضخمة، إضافة إلى ازدهار السياحة قبل أن تشهد فتورا جراء الأزمة المالية.

وقد اقترضت دبي بكثافة في طريقها لبناء اقتصادها، الذي يرتكز على المشروعات الضخمة. وهو الآن يواجه مشاكل حادة في الوفاء بالتزاماتها من الديون. 
 
وتتفاوض مجموعة دبي العالمية حاليا لإعادة هيكلة نحو 22 مليار دولار من الديون المستحقة على الشركات المضطربة التابعة لها.
 
ويقدر إجمالي ديون دبي ما بين 80 و100 مليار دولار، على الرغم من أن بعض التقارير تقول إن هذه الديون يمكن أن تصل إلى 170 مليارا.
 
وتعتمد دبي حتى الآن على أبو ظبي التي قدمت إلى جانب المصرف المركزي مساعدات بقيمة 20 مليار دولار في العام 2009، في محاولة لإنقاذ الشركات المتعثرة في دبي.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة