العراق يعتزم إنشاء أربعة مطارات جديدة   
الاثنين 1423/6/25 هـ - الموافق 2/9/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)
قال وزير النقل والمواصلات العراقي أحمد مرتضى أحمد إن بلاده تعتزم بناء أربعة مطارات جديدة في السنوات العشر المقبلة. وأوضح الوزير أنه سيتم إنشاء مطار دولي في محافظة نينوى التي تبعد 400 كيلومتر شمالي العاصمة بغداد بطاقة استيعابية تقدر بمليوني مسافر سنويا ومطار دولي آخر في محافظة النجف التي تبعد 160 كيلومترا جنوبي بغداد بطاقة استيعابية بحدود مليون مسافر سنويا.

وأضاف الوزير في تصريحات لصحيفة الزمن الأسبوعية أن الوزارة ستبني مطارا محليا في محافظة التأميم على بعد 255 كيلومترا شمالي شرقي بغداد بطاقة استيعابية تقدر بنحو 400 ألف مسافر سنويا ومطارا محليا آخر في محافظة ميسان على بعد 360 كيلومترا جنوبي بغداد بطاقة استيعابية تصل إلى 400 ألف مسافر سنويا.

وتابع أن خطة الوزارة تتضمن أيضا تأسيس مركز مراقبة جوي رئيسي في بغداد وإنشاء مركز أبحاث وإنقاذ وإنشاء شركة للخدمات الأرضية وتحديث وتطوير الأجهزة والمنظومات العاملة في المطارات الموجودة حاليا.

وأوضح الوزير أن هدف الوزارة هو إعادة بناء أسطول شركة الخطوط الجوية العراقية بما يستوعب حركة النقل الجوي الداخلي إلى كل من البصرة والموصل والتأميم والنجف ومحافظات أخرى بالإضافة إلى النقل الجوي خارج البلاد.

وقال إن الخطة العشرية للوزارة تشمل تجهيز وتشغيل 40 طائرة متفاوتة المدى إضافة إلى عشر طائرات شحن متفاوتة المدى أيضا. وفي العراق حاليا ثلاثة مطارات رئيسية في بغداد والبصرة ونينوى إضافة إلى مطار صدام الدولي في بغداد.

وقد توقفت الرحلات الجوية لشركة الخطوط الجوية العراقية في أعقاب حرب الخليج عام 1991 وما زال عدد من الطائرات العراقية في مطارات الأردن وتونس وإيران. وأعاد العراق فتح مطار صدام الدولي في أغسطس/آب عام 2000 واستأنف الرحلات الجوية الداخلية في مطلع نوفمبر/تشرين الثاني عام 2000.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة