بنك إسلامي بحريني يطرح سندات إسلامية باليورو   
الثلاثاء 17/11/1425 هـ - الموافق 28/12/2004 م (آخر تحديث) الساعة 17:05 (مكة المكرمة)، 14:05 (غرينتش)

أعلن "بنك الاستثمار الإسلامي الأول" الذي يتخذ من المنامة مقرا له أمس السبت أنه طرح أول إصدار من الصكوك الإسلامية (سندات) بقيمة 75 مليون يورو.

وقال البنك في بيان إنه قام بالتعاون مع مركز إدارة السيولة المالية بطرح الإصدار الأول من نوعه والذي يعرف باسم "يورو فرسان" مشيرا إلى أن الاكتتاب في الصكوك فاق التوقعات بقيمة 25 مليون يورو.

ونقل البيان عن الرئيس التنفيذي لبنك الاستثمار الإسلامي الأول عاطف عبد الملك قوله "إننا على وشك إنجاز أول استثمار لتملك شركة أوروبية"، مضيفا أن إصدار يورو فرسان سوف يتيح للبنك زيادة كبيرة في حجم صفقاته في أوروبا.

وقال نائب رئيس مجلس إدارة البنك عبد العزيز الجميح من جهته إن هذا الإصدار هو الثاني للبنك حيث سبق له أن طرح أول إصدار من الصكوك الإسلامية في أبريل/نيسان من العام الماضي بقيمة 100 مليون دولار أميركي.

وتعتبر الصكوك المقابل الإسلامي للسندات حيث تقوم المصارف والمؤسسات التي تعمل وفق أحكام الشريعة الإسلامية بإصدار هذه السندات تحت اسم "الصكوك".

وتأسس بنك الاستثمار الإسلامي الأول في عام 1997 في المنامة من قبل أكثر من 100 من المؤسسات المالية ورجال الأعمال وينشط أساسا في الاستثمار في تملك الشركات والعقار في الولايات المتحدة وأوروبا.

وتعد البحرين مركزا إقليميا للمصارف والمؤسسات المالية الإسلامية حيث يوجد فيها نحو 25 مصرفا ومؤسسة مالية إسلامية.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة