بدء الجولة الثالثة لمنح تراخيص لشركات النفط بليبيا   
الجمعة 1427/8/1 هـ - الموافق 25/8/2006 م (آخر تحديث) الساعة 0:47 (مكة المكرمة)، 21:47 (غرينتش)
ليبيا تعتزم إنتاج مليوني برميل يوميا في منتصف 2007 من 1.6 مليون حاليا (رويترز-أرشيف)
افتتح رئيس مؤسسة النفط الوطنية الليبية شكري غانم اليوم الخميس الجولة الثالثة لمنح تراخيص التنقيب والمشاركة في الإنتاج لشركات أجنبية بالتأكيد على أن العملية ستتم بشفافية ونزاهة.
 
وقال غانم أمام عشرات من مديري شركات النفط الأجنبية إنه يتوقع الحصول على عروض ممتازة من الشركات المشاركة في الجولة لمساعدة ليبيا على زيادة إنتاجها من النفط والغاز وأن تنفق الشركات استثمارات كبيرة في أعمال التنقيب.
 
وتقول مؤسسة النفط إن أعمال التنقيب عن النفط في ليبيا شملت حتى الآن 30% فقط من مساحة البلاد التي تقدر احتياطياتها النفطية بحولي 40 مليار برميل.
 
وتعرض الجولة الثالثة 12 قطاعا بحريا و29 منطقة برية. وتتضمن المناطق البرية حوض سرت الذي جرت فيه عمليات تنقيب واسعة في السابق وحوض غدامس الذي شهد أعمال تنقيب أقل ومناطق مرزق والكفرة وسيرينايكا.
 
وأمام الشركات حتى 9 سبتمبر/أيلول لتقديم طلبات المشاركة. وسيتم إبلاغ الشركات التي سيقع عليها الاختيار للمشاركة في 22 سبتمبر/أيلول.
 
وستقدم الشركات عروضها الرسمية في 20 ديسمبر/كانون الأول في طرابلس وستعلن النتائج في نفس اليوم على أن يتم توقيع العقود النهائية في النصف الأول من يناير/كانون الثاني 2007.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة