أبل تستعد لطرح حاسوب محمول جديد بالأسواق   
الأحد 1427/5/1 هـ - الموافق 28/5/2006 م (آخر تحديث) الساعة 12:47 (مكة المكرمة)، 9:47 (غرينتش)
تستعد شركة أبل للصناعات الإلكترونية لطرح حاسوب محمول جديد في الأسواق.
 
وستزود الشركة جهازها الجديد الذي يحمل اسم "ماكبوك" بمعالج مزدوج النواة من إنتاج إنتل، وشاشة حجمها 13 بوصة تبلغ درجة نقاء صورتها 1280 في 800 بكسل.
 
أما سرعة الجهاز الجديد فستزداد بمقدار خمسة أضعاف عن جهاز إي بوك الذي تنتجه أبل حاليا.
 
وجهزت أبل الحاسوب الجديد بكاميرا فيديو مدمجة وخاصية الاتصال عن بعد بنظام بلوتوث ووحدة تخزين يو إس بي، فضلا عن برامج لمعالجة الملفات الرقمية. كما سيعمل الجهاز الجديد بنظام تشغيل ماك الذي يحمل اسم (أو إس في 10.46  تايجر).
 
وذكرت الشركة أنه من المقرر طرح جهازها الجديد في الأسواق بسعر يصل إلى حوالي ألف دولار.
 
من ناحية أخرى ينصح الخبراء بالتوقف عن استخدام أجهزة الحاسوب التي مازالت تعمل بنظام ويندوز 98 في تصفح الإنترنت.
 
ويقول أكسيل فالديك من مجلة (سي تي) المتخصصة بشؤون الحاسوب ومقرها مدينة هانوفر الألمانية، إن ذلك يقلل من مخاطر تسلل الفيروسات عبر الإنترنت إلى الحاسوب من خلال الثغرات الأمنية في ويندوز 98.
 
وأعلنت شركة مايكروسوفت مؤخرا أنها ستتوقف عن تقديم الدعم التقني لنظامي ويندوز 98 وويندوز ميلينيوم اعتبارا من 11 يونيو/ حزيران المقبل.
 
ويترتب على ذلك أن الشركة لن تتولى بعد هذا الموعد تحديث الملفات الأمنية الخاصة بهذين النظامين عبر موقعها على الشبكة العنكبوتية. ولن تنطوي هذه المسألة على أي خطورة بالنسبة للأجهزة التي لا تستخدم في تصفح الإنترنت.
 
أما بالنسبة للمستخدمين الذين يرغبون في تصفح الإنترنت، فعليهم التفكير في شراء أجهزة أحدث يمكن تشغيلها باستخدام أنظمة تشغيل أحدث مثل ويندوز (إكس بي) على سبيل المثال.
 
ويشير فالديك إلى أنه لا يوجد بديل عن مايكروسوفت فيما يتعلق بتحديث الملفات الأمنية لنظام ويندوز98، ولن تستطيع أي شركة أخرى القيام بدورها.
 
ومن المتوقع أن تطرح الشركة العام المقبل نسخة جديدة من نظام تشغيل ويندوز تعرف باسم فيستا.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة