ارتفاع أسعار المنازل البريطانية   
الخميس 1430/9/6 هـ - الموافق 27/8/2009 م (آخر تحديث) الساعة 19:34 (مكة المكرمة)، 16:34 (غرينتش)
أسعار المنازل تراجع معدلها السنوي بنسبة 2.7% في بريطانيا (رويترز)

قالت جمعية البناء الوطنية في بريطانيا اليوم الخميس إن أسعار المنازل البريطانية ارتفعت للشهر الرابع على التوالي بأسرع إيقاع شهري لها منذ عامين ونصف، في أغسطس/ آب وذلك في علامة جديدة على تحسن سوق الإسكان.

وقالت شركة الرهن العقاري إن أسعار المنازل ارتفعت 1.6% هذا الشهر بعد زيادة بلغت 1.4% في يوليو/ تموز وبهذا يهبط معدل التراجع السنوي إلى 2.7% وهو أقل مستوى منذ أبريل/ نيسان 2008, من 6.2% وليصبح متوسط سعر المنزل 160 ألفا و224 جنيها إسترلينيا (262 ألف دولار).

وتستمد أسعار المنازل دعما في الآونة الأخيرة من نقص المعروض الجديد إلى جانب تحسن مؤقت في الإقبال على الشراء وتظهر مسوح أخرى تحسن الأسعار من مستوياتها الشديدة الانخفاض التي سجلتها العام الماضي.
 
وقال مارتن جاباور كبير اقتصاديي الجمعية إن انخفاض أسعار الفائدة إلى مستويات قياسية حال دون تعثر أصحاب المنازل في سداد رهونهم العقارية ومن ثم فإن عدد من اضطروا إلى بيع منازلهم أقل منه في دورات ركود سابقة.

لكن جاباور أضاف أن الخروج النهائي من سياسة نقدية ميسرة بشكل استثنائي من شأنه أن يجعل التعافي في سوق الإسكان أكثر صعوبة مما قد يتوقعه البعض بعد ارتفاع الأسعار في الشهور القليلة الماضية.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة