وكالة التصنيف الدولي تخفض مرتبة تويوتا درجتين   
الأربعاء 1429/11/29 هـ - الموافق 26/11/2008 م (آخر تحديث) الساعة 20:33 (مكة المكرمة)، 17:33 (غرينتش)

ميزونو: على تويوتا مراجعة توجهاتها الإستراتيجية بمجالات مثل التوزيع الجغرافي لاستثماراتها وإنتاجها المشترك وسرعة توسعها (الفرنسية-أرسيف)

أفادت صحيفة فرنسية بأن وكالة التصنيف المالي الدولية فيتش ريتينغز قررت تخفيض الدرجة الممنوحة لشركة تويوتا بخصوص الديون طويلة الأجل للمرة الأولى منذ عشر سنوات من AAA إلى AA نظرا لتدهور السوق العالمية، وارتفاع الين الياباني مقابل العملات الأخرى.

ونقلت ليزيكو المتخصصة بالاقتصاد عن محلل بالوكالة قوله إن "التداعيات السلبية للأزمة المالية على قطاع الصناعة بلغت درجة من الحدة جعلت حتى أقوى لاعب بهذا القطاع لا يستحق تصنيف AAA".

وذكرت الصحيفة أن هذا التصنيف كان الأفضل على مقياس من 22 درجة يمنح للمصدرين الذين يقدمون أفضل الضمانات, مشيرة إلى أن الترتيب AA هو الثالث على المقياس ويمنح لمن يعتبرون ذوي "جودة عالية".

وقالت أيضا: هذه هي المرة الأولى منذ عشر سنوات التي تخفض فيها فيتش المرتبة التي تمنحها لتويوتا بعد أن كانت حتى هذه اللحظة تحظى لديها بأفضل ترتيب على مستوى العالم.

كما نسبت للمحلل الاقتصادي تاتسويا ميزونو تحذيره لعملاق صناعة السيارات الياباني بأن عليها إن أرادت التغلب على ما تعانيه "مراجعة توجهاتها الإستراتيجية في مجالات مثل التوزيع الجغرافي لاستثماراتها وإنتاجها المشترك وسرعة توسعها".

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة